مشاهدة النسخة كاملة : تونس يا بلادي


ام صبري التونسية
06-16-2011, 10:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ساعرفكم اليوم على بلادي الغالية تونس الخضراء


إن مدينة تونس هي العاصمة وهي تجمع بين الماضي العريق والحاضر المتجدد ولذلك ففيها المشهد الشعبي والشرقي العتيق بما تعرضه دكاكينها من منتوجات وصناعات شعبية تقليدية وفيها إلى جانب ذلك الطابع الغربي وبخاصة في أحيائها التي أنشئت خلال أوائل القرن العشرين على غرار بعض المدن الداخلية الفرنسية أما في وسط المدينة فإن السوق المركزية تعج بالحركة والحيوية وتبهرك معروضاتها من الخضراوات والفواكه الطازجة والأسماك وأنواع الحبوب والأسماك وحتى الورود والطيور.
وهذا المشهد الشعبي التجاري الزاخر أعيد تأهيله وبخاصة شارع الحبيب بورقيبة وتم تجديد واجهات الأسواق الكبرى والمحلات التجارية الفسيحة لتتضاعف متعة الفسحة والتسوق تحت أشجار الساج.
وغير بعيد عن ذلك شيدت الأحياء السكنية العصرية والمباني الكبرى لتأوي النشاطات المتعددة التجارية والبنكية والإدارية بحيث أصبحت مدينة تونس الكبرى تعد أكثر من مليوني ساكن . وفي ضاحية المدينة، تقع ضفاف قرطاج المشهورة
تونس هي عاصمة دولة تونس. هي أيضا عاصمة ولاية تونس. 2.000.000 ساكن (سنة 2006) مع ولاياتها من جملة 10 مليون لكامل البلاد، من أبرز معالمها جامع الزيتونة.

أُسِسَت المدينة حذو موقع مدينة قرطاج القديم. وأصبحت عاصمة الدولة الحفصية ("إفريقية") في القرن الخامس هجري (الثالث عشر ميادي). و كانت مركزا تجاريا هامّا في المتوسط وأوروبا.
احتلّ العثمانيون تونس، وعلى رأسهم خير الدين بربروس عام 1534 ولكن بداية من 1591 أصبح يحكمها البايات بطريقة مستقلة عن اسطنبول .
وازدهرت المدينة حيث كانت مركزا تجاريا كبيرا ومركزا للقرصنة أيضا.
وتأسست بلدية تونس إثر أمر 30 أغسطس (أوت) 1858 بفضل القائد حُسيْن الذي أصبح أول شيخ للمدينة (الى 1865). وقد كان أول من اهتمٌ بتهيئة المدينة.
سنة 1881، أصبحت مدينة تونس ككامل البلاد تحت الحماية الفرنسية فطرأ عليها العديد من التحويرات المعمارية. ومن آخر 1942 إلى وسط 1943 كانت تحت سيطرة قوّات المحور (الحرب العالمية الثانية).
ومن 1979 إلى 1990، أصبحت مدينة تونس مقر الجامعة العربية بعد اتفاقية كامب دايفد بين مصر و إسرائيل.

و تحتوي مدينة تونس على ما يقارب 1000 قصر و مساجد تعود للفتح الاسلامي لتونس منذ 1400 سنة
و من بين هذه المعالم عدة قصور تعود للحقبة الفاطمية و الاغالبة و العثمانيين و الحفصيين الذين جعلو من تونس العاصمة الثالثة لهم بعد القيروان و المهدية و من قبلهم قرطاج.

خريطة تونس

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/10/Tunis_subdivisions.svg/630px-Tunis_subdivisions.svg.png

صور من شارع حبيب بورقيبة **تونس العاصمة***

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/2385503.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/8553698.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/3581442.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/3423298.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/7401741.jpg


http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/4787700.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/1118897.jpg

المسرح البلدي شارع حبيب بروقيبة

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/3423161.jpg


يتبع .........

ام صبري التونسية
06-16-2011, 11:25 AM
تونس- تعد مدينة تونس مركزا مهما من مراكز التجارة والصناعة، حيث كانت الأسواق تعمل في تونس في نشاط، وتصدر البضائع إلى بلاد البحر المتوسط، وأهم هذه الصادرات القمح في سنوات الخصب، ثم التمور والزيتون والعسل والشمع والأسماك المملحة والأقمشة والبسط والصوف والجلود المدبوغة والمصنوعات الجلدية والعاج والتحف المصنوعة منه والأبنوس والتوابل الإفريقية وبعض الأخشاب المصنوعة والكتان والقطن والعطور وبعض أصناف النسيج.

وقد تجمعت دكاكين بعض أرباب الحرف اليدوية حول المدينة العتيقة فالصباغون داخل باب الجزيرة والحدادون عند الباب الجديد والسروجية عند باب المنارة، وكانت تجاور باب البحر بطبيعة الحال عدة فنادق يتوزعها تجار النصارى فلما ضاقت بهم هذه البقعة بادروا إلى بناء حي صغير أو ربض خاص بهم خارج الباب وهو الصورة الأولى للحي الأوروبي وكانت الدور تبنى متلاصقة لا فسحة بينها ولا رحبة للأسواق والمحافل.

وقد اصطفت معظم هذه الأسواق حول الجامع الأعظم الذي يمثل قلب المدينة الحقيقي، وهي أسواق كلها مغطاة تقريبا في مأمن من الشمس والمطر. وأشهر هذه الأسواق سوق العطارين، أو باعة التوابل والعطور، وسوق القماشين، وسوق الصاغة، وسوق الغزل، وسوق القشاشين أو باعة الخردة، وسوق الكتبيين، وسوق باعة الشمع، وسوق العرافين، وغيرها كثير من الأسواق المنتشرة في أنحاء المدينة.

* سوق العطارين: أتى ذكر هذه السوق في كتاب "معالم التوحيد" لبالخوجة وفي "معالم مدينة تونس" لسليمان مصطفى زبيس. وقد تم بناؤها في القرن السابع هجري الموافق للقرن الثالث عشر ميلادي على يد مؤسس الدولة الحفصية أبو زكريا الأول وحسب ما ورد في كتاب محمد الحشايشي "العادات والتقاليد التونسية"، كانت السوق مشهورة بعطور الياسمين والورد وبالعنبر والقماري والحناء.. يمكن الوصول إلى هذه السوق عبر نهج الغرابلية وسوق البلاغجية ونهج سيدي بن عروس شمالا، وعبر سوق الترك غربا وسوق الفكة جنوبا. وتزخر سوق العطارين بالمعالم التاريخية الهامة كجامع الزيتونة والخلدونية ودار الكتب الوطنية وغيرها.

* سوق البلاغجية: لقد اختلفت المصادر بشأن هذه السوق: فالبعض ينسبها إلى العاهل الحسيني رشيد ابن حسين ابن علي في حين يعتقد البعض الآخر أنها أسست من قبل علي باشا الثاني سنة 1182ه/1768م. تقع هذه السوق بين سوق العطارين ونهج القصبة، وقد تخصصت منذ نشأتها في صنع البلغة والكنطرة "أحذية تقليدية" وما تزال إلى يومنا هذا تتعاطى تجارة الأحذية إلا أنها أصبحت بالأساس أحذية عصرية.

* سوق الباي: تقع هذه السوق بين نهج القصبة وسوق البركة، وقد أسّسها حمودة باشا "1196ه/1781م 1228ه/1813م" وتوجد بجوار قصر الحكومة "دار الباي". وقد كانت مختصة في تجارة السجاد والأقمشة الحريرية والقياطين. وتتعاطى اليوم عدة دكاكين بها تجارة المجوهرات والمعادن الثمينة.

* سوق البركة: حسب ما جاء في "المؤنس" لابن أبي دينار، فإن هذه السوق التي هي امتداد لسوق الباي عبر سوق الترك، والتي عرفت منذ القرن الحادي عشر هجري الموافق للقرن السابع عشر ميلادي، قد تخصصت في تجارة العبيد "ومعلوم أن الرق في تونس أبطل منذ سنة 1846". أما الآن فهي سوق لتجارة مجوهرات الذهب والمعادن الثمينة الأخرى والمجوهرات.

* سوق القرانة: بدأت في نهاية القرن الخامس عشر هجرة المسلمين واليهود اللذين أطردوا من إسبانيا والبرتغال. وقد استقر معظمهم -خاصة أولائك اللذين قدموا من الأندلس ببلدان شمال إفريقيا "تونس، المغرب، الجزائر وليبيا"- واستقر بعضهم في إيطاليا في مدينة قرنة، حيث مكنهم الدوق الكبير فرديناند الثاني من تسهيلات لتعاطي الأنشطة الاقتصادية والتجارية، وعند موت الدوق. هاجر أغلبهم إلى تونس فسكنوا بحي "الحارة" وتعاطوا التجارة بسوق القرانة "جمع قرني" فكانوا يصدرون المنتوجات الزراعية والحيوانية والمصنوعات التقليدية: أغطية شاشية.. والمواد المتأتية من القوافل الصحراوية كريش وشحم النعام، والعاج والتبر "قراضة الذهب". ويوردون مواد أولية وملونات والمنتوجات الصناعية كأغطية الأسرة والحرير والأقمشة الرفيعة والقصدير والسكر والتوابل.

* السوق الجديد: تقع هذه السوق بجوار جامع صاحب الطابع وهي التي تربط باب سيدي عبد السلام بساحة الحلفاوين. أسسها يوسف صاحب الطابع وأشرف على حفل تدشينها حمودة باشا سنة 1228ه/1813م. ليست لهذه السوق تجارة خاصة وإنما أنشطة تجارية متنوعة، وهي جزء من مركب معماري يحتوي على جامع وتربة ومدرسة وحمام وقصر وسبيل.

* سوق الكبابجية: تسمى هذه السوق بسوق الكبابجية إشارة إلى الحرفيين الذين يقومون بصنع الكبائب "جمع كبة"، وتختص في تجارة الألبسة التقليدية، وهي موازية لسوق البركة وتؤدي إلى سوق الترك من ناحية وإلى سوق السكاجين من ناحية أخرى. قد تم بناؤها والأسواق المحيطة بها في نفس الفترة التي تأسست فيها سوق الترك وذلك بأمر من يوسف داي خلال القرن الحادي عشر هجري/ السابع عشر ميلادي.

* سوق الكتبية: كانت هذه السوق التي أسست في العهد الحفصي تعرف بسوق "الطيبين" تباع بها الأزهار قصد تقطيرها واستخراج العطور منها التي كانت تباع بسوق العطارين. ثم ونظرا لاقترابها من جامع الزيتونة الذي كان مركزا "للجامعة الزيتونية" نشطت في هذه السوق تجارة الكتب وهو ما يشير إليه اسمها.

* سوق القماش: تقع هذه السوق بالممر الرئيسي الذي يصل بين ضاحيتي باب السويقة وباب الجزيرة غربي جامع الزيتونة، ويغلب الاعتقاد بأن هذه السوق قد أعيد بناؤها في القرن التاسع هجري/ الخامس عشر ميلادي من قبل السلطان الحفصي أبو عمر عثمان خلفا لسوق أخرى، هي سوق الرمّادين. وقد كانت سوق القماش "كما يدل على ذلك اسمها" مشهورة بتجارة القماش المحلي والمستورد خاصة من الهند كقماش القرماسود. أما اليوم، فإنها سوق لتجارة منتوجات الصناعات التقليدية"أغطية، زرابي، مرقوم.."، وتوجد بمدخل السوق بالناحية اليمنى انطلاقا من سوق الترك، الزاوية التي دفن بها العالم ابن عصفور.

* سوق النحاس: يعود تاريخ بناء هذه السوق إلى العهد الحفصي "القرن السابع هجري القرن الثالث عشر ميلادي"، وقد كانت تعرف آنذاك بسوق الصفارين. كان الاختصاص الوحيد لهذه السوق تصنيع النحاس وصنع الأواني النحاسية وطلاؤها وبيعها. وتأوي هذه السوق حاليا إلى جانب نشاطها الرئيسي عدة أنشطة تجارية أخرى.

* سوق السكاجين: يمكن الوصول إلى هذه السوق مرورا بنهج السراجين، وكلمة السكاجين هي في الأصل تحريف لعبارة "الشكازين جمع شكّاز" وهو الحرفي المختص في صنع الأشكز، وهي صناعة تجميل جلد السروج وهي شائعة منذ القرن التاسع هجري/ الخامس عشر ميلادي، وقد تم تجديد هذه السوق في عهد العاهل الحسيني حسين بن علي "1117ه/ 1705م إلى 1153ه/ 1740 م"، وقد عرفت بصنع السروج ولوازم الفروسية. أما اليوم فلم يبق من هؤلاء الحرفيين إلاّ اثنان فقط وقد تحولت دكاكين السوق إلى مغازات لمهن وأنشطة تجارية أخرى.

* سوق الترك: تم بناء هذه السوق في القرن السابع عشر من قبل يوسف داي، وقد كانت تباع بها الأشياء الموروثة "تركة وجمعها ترك". ثم تخصصت في بيع الملابس التقليدية مثل الجبة والفرملة والصدرية والسروال. ومنتوجات الصناعات التقليدية المتنوعة. يمكن الوصول إلى هذه السوق عبر نهج سيدي بن عروس أو عبر أسواق الباي والبركة والكبابجية والقماش والعطارين.

* سوق الشواشين: يشتمل هذا المركب على ثلاثة أسواق: "السوق الحفصي"، "السوق الصغير"، "والسوق الكبير". وقد تم بناء هاتين الأخيرتين من قبل حمودة باشا الحسيني بين سنتي 1197ه/ 1782م و1230ه/ 1814 م. كانت جماعة حرفيي الشاشية إحدى أهم الجماعات والحرف المتعلقة بالشاشية نشاطا تقليديا مربحا أتى به إلى البلاد التونسية المهاجرون القادمون من الأندلس. وقد كان هذا النشاط حكرا على مدينة تونس كما كان له طابع احتفالي وآليات وقواعد خاصة به.

وعلى غرار الحرف التقليدية الأخرى، فقد كان لهذا القطاع أمين يسهر على آداب المهنة وأخلاقياتها ويعمل على تسوية النزاعات فيما بين المهنيين من ناحية وبين الحرفيين والزبائن من ناحية أخرى.

ام صبري التونسية
06-16-2011, 11:26 AM
تونس- تعد مدينة تونس مركزا مهما من مراكز التجارة والصناعة، حيث كانت الأسواق تعمل في تونس في نشاط، وتصدر البضائع إلى بلاد البحر المتوسط، وأهم هذه الصادرات القمح في سنوات الخصب، ثم التمور والزيتون والعسل والشمع والأسماك المملحة والأقمشة والبسط والصوف والجلود المدبوغة والمصنوعات الجلدية والعاج والتحف المصنوعة منه والأبنوس والتوابل الإفريقية وبعض الأخشاب المصنوعة والكتان والقطن والعطور وبعض أصناف النسيج.

وقد تجمعت دكاكين بعض أرباب الحرف اليدوية حول المدينة العتيقة فالصباغون داخل باب الجزيرة والحدادون عند الباب الجديد والسروجية عند باب المنارة، وكانت تجاور باب البحر بطبيعة الحال عدة فنادق يتوزعها تجار النصارى فلما ضاقت بهم هذه البقعة بادروا إلى بناء حي صغير أو ربض خاص بهم خارج الباب وهو الصورة الأولى للحي الأوروبي وكانت الدور تبنى متلاصقة لا فسحة بينها ولا رحبة للأسواق والمحافل.

وقد اصطفت معظم هذه الأسواق حول الجامع الأعظم الذي يمثل قلب المدينة الحقيقي، وهي أسواق كلها مغطاة تقريبا في مأمن من الشمس والمطر. وأشهر هذه الأسواق سوق العطارين، أو باعة التوابل والعطور، وسوق القماشين، وسوق الصاغة، وسوق الغزل، وسوق القشاشين أو باعة الخردة، وسوق الكتبيين، وسوق باعة الشمع، وسوق العرافين، وغيرها كثير من الأسواق المنتشرة في أنحاء المدينة.

* سوق العطارين: أتى ذكر هذه السوق في كتاب "معالم التوحيد" لبالخوجة وفي "معالم مدينة تونس" لسليمان مصطفى زبيس. وقد تم بناؤها في القرن السابع هجري الموافق للقرن الثالث عشر ميلادي على يد مؤسس الدولة الحفصية أبو زكريا الأول وحسب ما ورد في كتاب محمد الحشايشي "العادات والتقاليد التونسية"، كانت السوق مشهورة بعطور الياسمين والورد وبالعنبر والقماري والحناء.. يمكن الوصول إلى هذه السوق عبر نهج الغرابلية وسوق البلاغجية ونهج سيدي بن عروس شمالا، وعبر سوق الترك غربا وسوق الفكة جنوبا. وتزخر سوق العطارين بالمعالم التاريخية الهامة كجامع الزيتونة والخلدونية ودار الكتب الوطنية وغيرها.

* سوق البلاغجية: لقد اختلفت المصادر بشأن هذه السوق: فالبعض ينسبها إلى العاهل الحسيني رشيد ابن حسين ابن علي في حين يعتقد البعض الآخر أنها أسست من قبل علي باشا الثاني سنة 1182ه/1768م. تقع هذه السوق بين سوق العطارين ونهج القصبة، وقد تخصصت منذ نشأتها في صنع البلغة والكنطرة "أحذية تقليدية" وما تزال إلى يومنا هذا تتعاطى تجارة الأحذية إلا أنها أصبحت بالأساس أحذية عصرية.

* سوق الباي: تقع هذه السوق بين نهج القصبة وسوق البركة، وقد أسّسها حمودة باشا "1196ه/1781م 1228ه/1813م" وتوجد بجوار قصر الحكومة "دار الباي". وقد كانت مختصة في تجارة السجاد والأقمشة الحريرية والقياطين. وتتعاطى اليوم عدة دكاكين بها تجارة المجوهرات والمعادن الثمينة.

* سوق البركة: حسب ما جاء في "المؤنس" لابن أبي دينار، فإن هذه السوق التي هي امتداد لسوق الباي عبر سوق الترك، والتي عرفت منذ القرن الحادي عشر هجري الموافق للقرن السابع عشر ميلادي، قد تخصصت في تجارة العبيد "ومعلوم أن الرق في تونس أبطل منذ سنة 1846". أما الآن فهي سوق لتجارة مجوهرات الذهب والمعادن الثمينة الأخرى والمجوهرات.

* سوق القرانة: بدأت في نهاية القرن الخامس عشر هجرة المسلمين واليهود اللذين أطردوا من إسبانيا والبرتغال. وقد استقر معظمهم -خاصة أولائك اللذين قدموا من الأندلس ببلدان شمال إفريقيا "تونس، المغرب، الجزائر وليبيا"- واستقر بعضهم في إيطاليا في مدينة قرنة، حيث مكنهم الدوق الكبير فرديناند الثاني من تسهيلات لتعاطي الأنشطة الاقتصادية والتجارية، وعند موت الدوق. هاجر أغلبهم إلى تونس فسكنوا بحي "الحارة" وتعاطوا التجارة بسوق القرانة "جمع قرني" فكانوا يصدرون المنتوجات الزراعية والحيوانية والمصنوعات التقليدية: أغطية شاشية.. والمواد المتأتية من القوافل الصحراوية كريش وشحم النعام، والعاج والتبر "قراضة الذهب". ويوردون مواد أولية وملونات والمنتوجات الصناعية كأغطية الأسرة والحرير والأقمشة الرفيعة والقصدير والسكر والتوابل.

* السوق الجديد: تقع هذه السوق بجوار جامع صاحب الطابع وهي التي تربط باب سيدي عبد السلام بساحة الحلفاوين. أسسها يوسف صاحب الطابع وأشرف على حفل تدشينها حمودة باشا سنة 1228ه/1813م. ليست لهذه السوق تجارة خاصة وإنما أنشطة تجارية متنوعة، وهي جزء من مركب معماري يحتوي على جامع وتربة ومدرسة وحمام وقصر وسبيل.

* سوق الكبابجية: تسمى هذه السوق بسوق الكبابجية إشارة إلى الحرفيين الذين يقومون بصنع الكبائب "جمع كبة"، وتختص في تجارة الألبسة التقليدية، وهي موازية لسوق البركة وتؤدي إلى سوق الترك من ناحية وإلى سوق السكاجين من ناحية أخرى. قد تم بناؤها والأسواق المحيطة بها في نفس الفترة التي تأسست فيها سوق الترك وذلك بأمر من يوسف داي خلال القرن الحادي عشر هجري/ السابع عشر ميلادي.

* سوق الكتبية: كانت هذه السوق التي أسست في العهد الحفصي تعرف بسوق "الطيبين" تباع بها الأزهار قصد تقطيرها واستخراج العطور منها التي كانت تباع بسوق العطارين. ثم ونظرا لاقترابها من جامع الزيتونة الذي كان مركزا "للجامعة الزيتونية" نشطت في هذه السوق تجارة الكتب وهو ما يشير إليه اسمها.

* سوق القماش: تقع هذه السوق بالممر الرئيسي الذي يصل بين ضاحيتي باب السويقة وباب الجزيرة غربي جامع الزيتونة، ويغلب الاعتقاد بأن هذه السوق قد أعيد بناؤها في القرن التاسع هجري/ الخامس عشر ميلادي من قبل السلطان الحفصي أبو عمر عثمان خلفا لسوق أخرى، هي سوق الرمّادين. وقد كانت سوق القماش "كما يدل على ذلك اسمها" مشهورة بتجارة القماش المحلي والمستورد خاصة من الهند كقماش القرماسود. أما اليوم، فإنها سوق لتجارة منتوجات الصناعات التقليدية"أغطية، زرابي، مرقوم.."، وتوجد بمدخل السوق بالناحية اليمنى انطلاقا من سوق الترك، الزاوية التي دفن بها العالم ابن عصفور.

* سوق النحاس: يعود تاريخ بناء هذه السوق إلى العهد الحفصي "القرن السابع هجري القرن الثالث عشر ميلادي"، وقد كانت تعرف آنذاك بسوق الصفارين. كان الاختصاص الوحيد لهذه السوق تصنيع النحاس وصنع الأواني النحاسية وطلاؤها وبيعها. وتأوي هذه السوق حاليا إلى جانب نشاطها الرئيسي عدة أنشطة تجارية أخرى.

* سوق السكاجين: يمكن الوصول إلى هذه السوق مرورا بنهج السراجين، وكلمة السكاجين هي في الأصل تحريف لعبارة "الشكازين جمع شكّاز" وهو الحرفي المختص في صنع الأشكز، وهي صناعة تجميل جلد السروج وهي شائعة منذ القرن التاسع هجري/ الخامس عشر ميلادي، وقد تم تجديد هذه السوق في عهد العاهل الحسيني حسين بن علي "1117ه/ 1705م إلى 1153ه/ 1740 م"، وقد عرفت بصنع السروج ولوازم الفروسية. أما اليوم فلم يبق من هؤلاء الحرفيين إلاّ اثنان فقط وقد تحولت دكاكين السوق إلى مغازات لمهن وأنشطة تجارية أخرى.

* سوق الترك: تم بناء هذه السوق في القرن السابع عشر من قبل يوسف داي، وقد كانت تباع بها الأشياء الموروثة "تركة وجمعها ترك". ثم تخصصت في بيع الملابس التقليدية مثل الجبة والفرملة والصدرية والسروال. ومنتوجات الصناعات التقليدية المتنوعة. يمكن الوصول إلى هذه السوق عبر نهج سيدي بن عروس أو عبر أسواق الباي والبركة والكبابجية والقماش والعطارين.

* سوق الشواشين: يشتمل هذا المركب على ثلاثة أسواق: "السوق الحفصي"، "السوق الصغير"، "والسوق الكبير". وقد تم بناء هاتين الأخيرتين من قبل حمودة باشا الحسيني بين سنتي 1197ه/ 1782م و1230ه/ 1814 م. كانت جماعة حرفيي الشاشية إحدى أهم الجماعات والحرف المتعلقة بالشاشية نشاطا تقليديا مربحا أتى به إلى البلاد التونسية المهاجرون القادمون من الأندلس. وقد كان هذا النشاط حكرا على مدينة تونس كما كان له طابع احتفالي وآليات وقواعد خاصة به.

وعلى غرار الحرف التقليدية الأخرى، فقد كان لهذا القطاع أمين يسهر على آداب المهنة وأخلاقياتها ويعمل على تسوية النزاعات فيما بين المهنيين من ناحية وبين الحرفيين والزبائن من ناحية أخرى.

زهرة المغرب
06-16-2011, 12:17 PM
ما اروعك يا تونس الخضراء
جولة جميلة اختي ام صبري
موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

ام صبري التونسية
06-16-2011, 12:28 PM
صور من اسواق تونس العتيقة و الصناعات التقليدية

http://www.iexplore.com/images/countries/flickr/1_28_65186942_0c4624e8d7_h.jpg

http://image-photos.linternaute.com/image_photo/550/souk-tunis-tunisie-5116388202-926861.jpg

http://www.islamictourism.com/admin1/uploads/1274873814/aswaqtunis21l.jpg

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRqrgfSPqD3eXXccIbplf8oDb7hN2lEs h43HDE4kI8m3_AV_elO



[IMG]http://image-photos.linternaute.com/image_photo/550/artisanat- tunis-tunisie-1291073165-1262712.jpg[/I

http://image-photos.linternaute.com/image_photo/550/artisanat-tunis-tunisie-1291073165-1262712.jpg

ام صبري التونسية
06-16-2011, 03:20 PM
المواقع الاثرية


المتحف الوطني بباردو (أو اختصارًا متحف باردو) متحف تونسي يقع في مدينة باردو (وهي تبعد 4 كم عن مدينة تونس)، وهو يُعتبر أوّل متحف في العالم بالنسبة إلى فن الفسيفساء الرومانية، وتشمل مجموعته آلاف اللوحات الفسيفسائية الرومانية التي يعود تاريخها من القرن الثاني قبل الميلاد إلى ما بعد القرن السادس الميلادي. يضم متحف باردو العديد من الأجنحة والقاعات، أهمها:
قاعة قرطاج الرومانية،
قاعة فيرجيل،
قاعة دقة،
قاعة المهدية،
قاعة الفسيفساء المسيحية،
قاعة سوسة،
المتحف العربي.

http://www.moheet.com/image/65/225-300/651800.jpg

http://www.moheet.com/image/65/225-300/651773.jpg

http://www.moheet.com/image/65/225-300/651772.jpg

http://www.kirikou.com/tunez/bardo/bardo12.jpg

http://www.kirikou.com/tunez/bardo/bardo6.jpg

http://www.patrimoinedetunisie.com.tn/arabe/musees/01bardo/ba12.jpg

http://i44.tinypic.com/rs6aet.png

http://i41.tinypic.com/auoer.png

مسرح الجم التونسي.. عراقته الرومانية جعلته من أجمل مواقع العالم الآثرية

http://www.moheet.com/image/66/225-300/666152.jpg

مسرح الجم الرومانى بتونس
لأنه من أكبر المتاحف الرومانية في العالم, تم مؤخراً تصنيف المسرح الروماني بمدينة "الجم" التونسية على رأس قائمة تتألف من 10 أجمل مواقع آثرية في العالم.

وقد أفصح عن هذا مصدر تونسي, موضحاً أن الموقع الأمريكي للسفر "forbestraveler"، قام بهذا التصنيف، حيث شملت القائمة التي أعدها المواقع الآثرية "أغريجنتو" في جزيرة صقلية الإيطالية، وموقع "دلفاس" في اليونان، وموقع "لبدة الكبرى" في مدينة سرت بليبيا.
أكبر رابع متاحف العالم الرومانية
وكان قد تم إدراج هذا الموقع في لائحة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو في العام 1979، ويأتي مسرح الجم في المرتبة الرابعة كأكبر مسرح روماني في العالم، بعد "كولوسيوم روما" و مسرح "كابوا" ومسرح "بوتسوولي"، حيث كان يتسع في العهد الروماني لنحو 35.000 متفرجاً تتوسطه حلبة تفضي إلى رواقَين يخرج منهما الوحوش لمنازلة المصارعين من أسرى الحروب.
ومسرح الجم هو مسرح آثري يقع بمدينة الجمّ (تِيسْدْرُوسْ Thysdrus في العهد الروماني) في ولاية المهدية في تونس، وكان إسمه الروماني كُولُوسِّيُومْ تِيسْدْرُوسْ Colosseum Thysdrus، وإسمه في بعض الكتابات العربية القديمة قصر الكاهنة.
على حالة جيدة
وعن إسمه فيرجع إلي أنه أثناء الفتح الإسلامي لإفريقيا في أوائل القرن الثامن ميلادي، إحتمت به الملكة البربرية ضَمْيَا الملقبة بالكاهنة مع جيشها لمدة أربع سنوات إثر هزيمتها في المعركة الثانية أمام حسان بن النعمان الغساني، وهو الذي طلب الإمداد من عبد العزيز بن مروان إثر هزيمته في المعركة الأولى، لذلك سمي قصر الجم، في بعض الكتابات العربية القديمة، قصر الكاهنة.
والمسرح علي حالة جيدة مقارنة بكولوسيوم روما, وتبلغ أبعاده الخارجية 148 م * 122 م، وأبعاد حلبته 65 م * 39 م، وهو كان يتسع لـ 35.000 متفرج, ويقع تحت حلبته رِوَاقَان يصلهما الضوء من الفتحة الوسطى في الحلبة, كما كانت هناك فتحتان من جانبي الحلبة لرفع الوحوش (من أُسُود ونحوها) والمصارعين (من أسرى الحرب والمتجالدين)، حيث كان الوحوش والمصارعون يُأسَرُون في غُرَف تحت الحلبة. أقيمت في مسرح الجم، في العهد الروماني، مصارعات الوحوش ومعارك المصارعين وسباقات العربات، حيث كان الشعب و النبلاء الرومانيون يجلسون لمشاهدة تلك الاستعراضات.
صار قصر الجم، حاليا، ركحا لأشهر الفنانين والموسيقيين العالميين، إذ تقام فيه سنويا مهرجانات و حفلات لأهم الفرق العالمية، خاصة منها السمفونيات وفرق موسيقى الجاز.
وهذه بعض الصور للمسرح...

http://www.moheet.com/image/66/225-300/666156.jpg

http://www.moheet.com/image/66/225-300/666154.jpg

http://www.moheet.com/image/66/225-300/666151.jpg

http://www.moheet.com/image/66/225-300/666153.jpg


دقة
http://farm1.static.flickr.com/113/292636619_f6bc862b4e.jpg?v=0

دُقَّة هي مدينة أثرية (دقة الآثار) ومدينة حديثة بالشمال الغربي للجمهورية التونسية، تقع في معتمدية تبرسق من ولاية باجة. تستمد مدينة دقة اسمها العربي من اسمها الروماني القديم وهو تُوغًّا Thugga.



المدينة الامازيغية تكشف عن كنوزها الاثرية وامكانياتها السياحية وتستعيد ماضيها كواحدة من ابرز مدن افريقيا الرومانية.

طرح خبراء اثار تونسيون وفرنسيون "مشروعا نموذجيا" لاعادة الاعتبار لمدينة "دقة" (غرب تونس العاصمة) التي تعد واحدة من اهم واجمل المواقع الاثرية في شمال افريقيا وذلك لجعلها موقعا متطورا على خريطة السياحة الثقافية كما اعلنت رئيسة الفريق التونسية عائشة بن عابد بمناسبة احتفالات تونس بشهر التراث.

وقالت بن عابد خلال لقاء مع الصحافيين الاثنين على اثر جولة في "موقع دقة الاثرى" الممتد على مساحة شاسعة فوق هضبة ارتفاعها 600 مترا "ان المشروع دخل حيز التنفيذ منذ اسابيع قليلة بعد سنوات من البحث والتمحيص (...) لابتكار شئ طريف يشجع على خلق زائرين قارين للموقع (...) ولتحويل الانظار الى هذه المنطقة الجبلية البعيدة عن الشريط الساحلي الذي يكاد يكون الوجهة الوحيدة للسياح طيلة مواسم السنة".

ويمتد موقع دقة الاثري على مساحة 70 هكتارا شاهدا على اكثر من خمسة عشر قرنا من حياة هذه المدينة التي اسسها البربر في اواخر القرن السادس قبل الميلاد والتي تأثرت بحضارة قرطاج وازدهرت في العصر الروماني.

ويحتوى الموقع على عدد من اجمل المعالم الاثرية في تونس مع المسرح الروماني ومعبد الكابيتول وبعض المقابر الرومانية والقصور واقواس النصر والحمامات العمومية والمنازل الفخمة المفروشة بالفسيفساء فضلا عن الاراضي الزراعية.

وقد ادرجت "دقة" المعروفة قديما باسم "ثوقة" ضمن قائمة التراث العالمي فى كانون الاول/ديسمبر 1997 الا ان زوارها وعلى رغم من اهميتها لا يتعدون 45 الف زائر سنويا في حين تستقبل المنطقة الاثرية بقرطاج بالضاحية الشمالية للعاصمة التي تأسست سنة 814 قبل الميلاد 650 الف زائر في السنة.


http://www.pautz.net/pautzmark/travel/tunisia0212/images/photos/dscf8442.jpg
T]
http://www.pautz.net/pautzmark/travel/tunisia0212/images/photos/dscf8442.jpg

ام صبري التونسية
06-16-2011, 03:46 PM
*** اثار سبيطلة الرومانية ***

sufetula


يمثل الوسط الغربي لتونس لعشاق الاكتشاف و التاريخ القديم، مسارا متميزا بين المواقع الأثرية الأكثر أهمية في المغرب العربي. هذا المسار الذي يشق مناطق جبلية و متباينة ريفية في الأساس، تحتفظ بتقاليدها الحية و الغنية، و هي تنبع من ماض ميزته حياة الرحال. و هذه المناطق بعيدة كل البعد عن البحر، كما أنها تقطع مع الصورة السياحية التقليدية. و تدل عديد الشواهد أن الحياة الحضرية كانت موجودة في هذه الربوع في القدم، و تتوزع الآثار هنا بين الحضارات النوميدية و الرومانية و البيزنطية. و من بين أشهر هذه المواقع مدينة سبيطلة التي تتميز بغنى موقعها الأثري.

مدينة سبيطلة هي وريثة سفيطلة إحدى اكبر المدن في العصر الروماني و منها استمدت تسميتها. هذه المدينة عرفت في عهدها مجدا كبيرا ، فقد شكلت عاصمة عندما قام الأمير البيزنطي غريغوار بالانشقاق عن مدينة القسطنطينية. إلا أن هذا الاستقلال لم يعمر طويلا، فقد انهزم هذا الأمير أمام جيوش الفتح الإسلامي في العام الموالي أي سنة 647 ميلادي، بعد أن حدث أمام المدينة معركة كبيرة انقضى على إثرها الوجود البيزنطي في تونس.
و تحتوي المدينة عددا هاما من المعالم أهمها الفوروم بقوسه المهيب و ساحته المعبدة و الكابتول المبنى من الحجارة الصفراء كلون الشمس، المكون من ثلاث معابد متلاصقة ، معدة لآهات رومانية و هذا الشكل من المعابد فريد في العهد الروماني. و يمكن الاطلاع كذلك على المعالم الأخرى مثل الحمامات و المسرح و قوس النصر.

http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc1/hs147.snc1/5460_1160984634955_1537984951_403091_5186950_n.jpg


سبيطلة (وهو اسمها الرسمي ، وقد وردت أيضا في بعض الكتب باسم سفيطلة) بلدة في وسط غربي تونس، تقع في ولاية القصرين. كانت عاصمة دولة أمازيغية كاثوليكية تابعة لروما ثم للقسطنطينية فتحها عبد الله بن أبي سرح في غزوة شارك فيها سبعة قادة يسمى كل منهم عبد الله فأطلق على تلك الغزوة حملة العبادلة السبعة التي قتل فيها عبد الله بن الزبير الملك جرجير لتفتح البلاد للمسلين تماما. بها آثار رومانية وبيزنطية كثيرة وتتميز باحتوائها لمعبد الثالوث المقدس عند الرومان فينوس وجوبيتر والاخر لا اعرفه.
قال فيها صاحب معجم الأعلام: "سُبَيْطِلَة: بضم أوله وفتح ثانيه وياءٍ مثناة من تحت وطاءٍ مكسورة ولام، مدينة من مُدُن إفريقية وهي كما يزعمون مدينة جرجير الملك الرومي وبينها وبين القيروان سبعون ميلاً". وذكرها صاحب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق بقوله: "وإذ قد انتهى بنا القول في ذكر بلاد إفريقية فلنرجع الآن إلى ذكر بلاد نفزاوة فنقول إن مدينة سبيطلة كانت مدينة جرجيس ملك الروم الأفارقة وكانت من أحسن البلاد منظراً وأكبرها قطراً وأكثرها مياهاً وأعدلها هواء وأطيبه ثرى وكانت بها بساتين وجنات وافتتحها المسلمون في صدر الإسلام وقتلوا بها ملكها العظيم المسمى جرجيس ومنها إلى مدينة قفصة مرحلة وبعض ومنها أيضاً إلى القيروان سبعون ميلاً".
ووردت في كتاب البلدان كالآتي: "والمدينة القديمة العظمى هي التي يقال لها سبيطلة، وهي التي افتتحت في أيام عثمان بن عفان، وحصرها عبد الله بن عمر بن الخطاب، وعبد الله بن الزبير، وأمير الجيش عبد الله بن سعد بن أبي سرح سنة سبع وثلاثين".
ووردت في الروض المعطار في خبر الأقطار كتالي: "وكان عبد الله بن سعد بن أبي سرح لما بعثه عثمان إلى إفريقية غازياً لقي جرجير صاحب سبيطلة، وقاتله فقتله عبد الله بن الزبير وشن الغارات على سبيطلة، وأصاب الروم رعب شديد، ولجأوا إلى الحصون والقلاع، فاجتمع أكثر الروم بقصر الأجم فطلبوا من عبد الله بن سعد أن يأخذ منهم ثلثمائة قنطار من ذهب على أن يكف عنهم ويخرج من بلادهم، فقبل ذلك منهم وقبض المال، وكان في شرطه ان ما أصاب المسلمون قبل الصلح فهو لهم وما أصابوه بعد الصلح ردوه لهم".
ويضيف نفس المصدر: "هي مدينة قمودة، على سبعين ميلاً من القيروان، وقال عريب: على مسافة يومين من القيروان، قال اليعقوبي (2) : وهو بلد واسع فيه مدن وحصون، والمدينة القديمة العظمى هي التي يقال لها سبيطلة، وهي كانت مدينة جرجير التي دخلها عليه المسلمون في جيش عبد الله بن سعد بن أبي سرح في صدر الإسلام، وكان فيهم عبد الله بن الزبير، وكان جرجير الملك أبرز ابنته وحرض رومة على قتال المسلمين، ووعد من قتل عبد الله بن سعد بأن يعطيه ابنته ويشاطره في ملكه، وبلغ ذلك عبد الله بن سعد فحرض المسلمين ووعد من قتل الرومي الملك بأن ينفله ابنته، فقتله عبد الله بن الزبير ونفله ابن سعد ابنته، والخبر طويل مشهور".


http://www.celebritours.com/foto/36-5-sbeitla.jpg

http://farm4.static.flickr.com/3129/3253477040_45bf23c039.jpg

http://farm4.static.flickr.com/3251/3089202180_9fe33c71ea.jpg

http://farm4.static.flickr.com/3465/3252647009_14622be344.jpg

http://farm4.static.flickr.com/3203/3090389745_ac6074059b.jpg

http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v645/113/98/85896420741/n85896420741_1714074_913659.jpg

http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v645/113/98/85896420741/n85896420741_1714049_2481028.jpg

ياسمين احمد
06-16-2011, 04:32 PM
الله عليك ياتونس
ربنا يحفظك ويخليك دايما خضرا
سلمت اختي ام صبري على رائع اختيارتك

ام صبري التونسية
06-16-2011, 04:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لمرورك العطر ياسمين
و ان شاء الله تشرفيني بزيارة لتونس
و ساكون لك دليلا سياحيا
ارق التحايا

زهرة المغرب
06-16-2011, 05:39 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ام صبري التونسية
06-16-2011, 06:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لمرورك عزيزتي زهرة

لطيفة ناصر
06-16-2011, 06:29 PM
يااااااااااااااااااااااااه !!!
كنت دوما أسعد طبعا بما تطرحين من مواضيع وما تنثرين من خواطر ...
لــــــــــــــــــــــــكن
اليوم واليوم بالذّاات سعادتي لا توصف
أحسستني أطير بما عرضت فرحا وانتشاء
اليوم فقط واعذريني إن همست لك بها وقلت
اليوم فقط وجدت أمّ صبري الحقيّقيّة
اليوم أمضيت بإمضائك الحقيقيّ على صفحات هذا الصّرح
إمضاااااء راقي سامي طاهر رااائع
إمضاااء تونسيّ بأتمّ معنى الكلمة
هذه أمّ صبري التّونسيّة
وهذا هو واجبها نحو حبيبتنا جميعا
توووووووووونس الجمااال
تووونس الخير
تووونس العطاااء
اليوم أرفع لك القبّعة يا سنية
اليوم أنت تونسيّة حتّى النّخاااع
اليوم شرّفتنا بما نثرت
وأدّيت واااجبا يميليه عليك حبّ تونس
واجب تقديمها في أبهى الحلل
وقد نجحت بامتياااز فيما عرضت
أنا في غاية السّعادة بك وبمشاركاتك يا عزيزتي
اقبّلك وأشدّ على يديك
واصلي ما بدأت وأنا وراءك دوما .

ام صبري التونسية
06-16-2011, 06:46 PM
نبذة عن قرطاج

قرطاج تبعد 18 كم عن العاصمة تونس و هي احدى اهم ضواحي تونس الشمالية التي تطل على خليج تونس اقصى الشمال الشرقي للبلاد التونسية. كما تضم القصر الرئاسي و سواحل قرطاج كثيرة منها قرطاج بيرصة -قرطاج صالامبو-قرطاج حنبعل-قرطاج اميلكار-قرطاج درمش و اخيرا قرطاج الرئاسة.

أسست الأميرة ديدون قرطاج عام 814 قبل الميلاد، حسب رواية المؤرخين القدماء. وجاءت الأميرة هاربة مع أصحابها من مدينة صور في لبنان، وسموا المدينة "قَرْتْ حَدَشْتْ"، وتعني "مدينة جديدة"، فأصبح الاسم "قرطاج" عن طريق النطق اللاتنية. كانوا يعبدون خاصة "ملقرت، واسمه يعني "ملك المدينة".

واقعة في مكان مهم بين شرق وغرب البحر الأبيض المتوسط، سهل عليها التجارة، فذهبت سفنها إلى كل أنحاء البحر، من المشرق حتى أبعد من موريتانيا، وأسسوا مدن صفيرة على شواطئ صقلية والمغرب وسردينية واسبانيا. وأيضا بدأوا استعمار بلاد تونس نفسها، فكانوا أصلا يسكنون الشوطئ فقط خوف الحرب مع البربر الذين سكنوا البلاد. فأصبحت المركز التجاري للبحر الأبيض المتوسط كله قبل القرن الخامس قبل الميلاد.

وصلت نفوذ الامبراطورية القرطاجنية الى كافة الارجاء و قامت باحتلال جنوب ايطاليا-اسبانيا-شمال افريقيا من ليبيا الى المغرب و جزر المتوسط مالطا و سردينيا و صقليا ..حتى بعض اثار قرطاج وجدت في جنوب فرنسا و في النرويج.

مايمكن زيارته في قرطاج

*اثار قرطاج المتنوعة بمنطقة قرطاج بيرصة و المقابر الرومانية

* بازيليك سان لويس عمرها 800 سنة المكرمة لملك فرنسا الذي قتل في تونس

*حمامات انطونيوس وهي اكبر الحمامات الرومانية في العالم و تعكس مدى اهتمام القرطاجيون بالنظافة

*مسرح قرطاج الاثري و في الصيف تقام فيه حفلات قرطاج

*موانئ قرطاج الفينيقية .الميناء التجاري الدائري+ الميناء الحربي . انظر الصورة الرابعة

*مسرح قرطاج الدائري الروماني .

*المقبرة الامريكية بقرطاج ايام الحرب العالمية الثانية على ارض تونس

*زيارة المدينة الجميلة و هي اهم مدينة في ضاحية تونس العاصمة الشمالية.

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRC72VAWkKZbbzojOI7rpgjIfKMICQi8 clUdA2i0cefJqI92oAr

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/15705548.jpg

http://lh6.ggpht.com/_atcPxvXBFAU/R5PSPZFln5I/AAAAAAAAD-g/xCOWzEO4grQ/s720/DSC_0678.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/9216297.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/15005222.jpg

http://up.qatarw.com/get-2-2009-pup63727.JPG

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/83935.jpg

http://lh6.ggpht.com/disorder.chang/RvDHeUwYqeI/AAAAAAAACUs/cXEzSRO5AcM/IMGP4613.jpg?imgmax=512

ام صبري التونسية
06-16-2011, 06:51 PM
نبذة عن قرطاج

قرطاج تبعد 18 كم عن العاصمة تونس و هي احدى اهم ضواحي تونس الشمالية التي تطل على خليج تونس اقصى الشمال الشرقي للبلاد التونسية. كما تضم القصر الرئاسي و سواحل قرطاج كثيرة منها قرطاج بيرصة -قرطاج صالامبو-قرطاج حنبعل-قرطاج اميلكار-قرطاج درمش و اخيرا قرطاج الرئاسة.

أسست الأميرة ديدون قرطاج عام 814 قبل الميلاد، حسب رواية المؤرخين القدماء. وجاءت الأميرة هاربة مع أصحابها من مدينة صور في لبنان، وسموا المدينة "قَرْتْ حَدَشْتْ"، وتعني "مدينة جديدة"، فأصبح الاسم "قرطاج" عن طريق النطق اللاتنية. كانوا يعبدون خاصة "ملقرت، واسمه يعني "ملك المدينة".

واقعة في مكان مهم بين شرق وغرب البحر الأبيض المتوسط، سهل عليها التجارة، فذهبت سفنها إلى كل أنحاء البحر، من المشرق حتى أبعد من موريتانيا، وأسسوا مدن صفيرة على شواطئ صقلية والمغرب وسردينية واسبانيا. وأيضا بدأوا استعمار بلاد تونس نفسها، فكانوا أصلا يسكنون الشوطئ فقط خوف الحرب مع البربر الذين سكنوا البلاد. فأصبحت المركز التجاري للبحر الأبيض المتوسط كله قبل القرن الخامس قبل الميلاد.

وصلت نفوذ الامبراطورية القرطاجنية الى كافة الارجاء و قامت باحتلال جنوب ايطاليا-اسبانيا-شمال افريقيا من ليبيا الى المغرب و جزر المتوسط مالطا و سردينيا و صقليا ..حتى بعض اثار قرطاج وجدت في جنوب فرنسا و في النرويج.

مايمكن زيارته في قرطاج

*اثار قرطاج المتنوعة بمنطقة قرطاج بيرصة و المقابر الرومانية

* بازيليك سان لويس عمرها 800 سنة المكرمة لملك فرنسا الذي قتل في تونس

*حمامات انطونيوس وهي اكبر الحمامات الرومانية في العالم و تعكس مدى اهتمام القرطاجيون بالنظافة

*مسرح قرطاج الاثري و في الصيف تقام فيه حفلات قرطاج

*موانئ قرطاج الفينيقية .الميناء التجاري الدائري+ الميناء الحربي . انظر الصورة الرابعة

*مسرح قرطاج الدائري الروماني .

*المقبرة الامريكية بقرطاج ايام الحرب العالمية الثانية على ارض تونس

*زيارة المدينة الجميلة و هي اهم مدينة في ضاحية تونس العاصمة الشمالية.

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRC72VAWkKZbbzojOI7rpgjIfKMICQi8 clUdA2i0cefJqI92oAr

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/15705548.jpg

http://lh6.ggpht.com/_atcPxvXBFAU/R5PSPZFln5I/AAAAAAAAD-g/xCOWzEO4grQ/s720/DSC_0678.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/9216297.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/15005222.jpg

http://up.qatarw.com/get-2-2009-pup63727.JPG

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/83935.jpg

http://lh6.ggpht.com/disorder.chang/RvDHeUwYqeI/AAAAAAAACUs/cXEzSRO5AcM/IMGP4613.jpg?imgmax=512

http://up.qatarw.com/get-2-2009-hxgv8zws.jpg

http://up.qatarw.com/get-2-2009-gg0bojj2.jpg

http://lh6.ggpht.com/_HhwbCL4p1X8/SNoBWT0KNEI/AAAAAAAAA3o/aVdVrmhS2zE/s640/tunisie%202008%20024.jpg

http://lh4.ggpht.com/_HhwbCL4p1X8/SNoBU_pG4eI/AAAAAAAAA3k/2ZizqrGzyww/s640/tunisie%202008%20023.jpg

http://up.qatarw.com/get-2-2009-654yf9mo.jpg

http://lh3.ggpht.com/_HhwbCL4p1X8/SNoBXeP3j1I/AAAAAAAAA3s/IWHCywOOels/s640/tunisie%202008%20025.jpg

http://up.qatarw.com/get-2-2009-hwe1my7u.jpg

ام صبري التونسية
06-16-2011, 07:01 PM
يااااااااااااااااااااااااه !!!
كنت دوما أسعد طبعا بما تطرحين من مواضيع وما تنثرين من خواطر ...
لــــــــــــــــــــــــكن
اليوم واليوم بالذّاات سعادتي لا توصف
أحسستني أطير بما عرضت فرحا وانتشاء
اليوم فقط واعذريني إن همست لك بها وقلت
اليوم فقط وجدت أمّ صبري الحقيّقيّة
اليوم أمضيت بإمضائك الحقيقيّ على صفحات هذا الصّرح
إمضاااااء راقي سامي طاهر رااائع
إمضاااء تونسيّ بأتمّ معنى الكلمة
هذه أمّ صبري التّونسيّة
وهذا هو واجبها نحو حبيبتنا جميعا
توووووووووونس الجمااال
تووونس الخير
تووونس العطاااء
اليوم أرفع لك القبّعة يا سنية
اليوم أنت تونسيّة حتّى النّخاااع
اليوم شرّفتنا بما نثرت
وأدّيت واااجبا يميليه عليك حبّ تونس
واجب تقديمها في أبهى الحلل
وقد نجحت بامتياااز فيما عرضت
أنا في غاية السّعادة بك وبمشاركاتك يا عزيزتي
اقبّلك وأشدّ على يديك
واصلي ما بدأت وأنا وراءك دوما .


شكرا لمرورك العطر لطيفة
و لا حرمني الله تواصلك
اما عن تونس فهذا اقل واجب نقوم به نحوها
و هو التعريف بها ...و اسال الله ان يديم علينا نعمة الامن و الامان و جميع بلاد المسلمين

زهرة الاصدقاء
06-16-2011, 07:32 PM
الفاضلة ام صبري ما اجملها تونسكم الجميلة الرائعة حفظها الله لكم
شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع
وبارك الله فيكِ وعليكِ وإليكِ إنشاء الله وأسكنكِ أعلى جناته
اللهم آمين

ام صبري التونسية
06-16-2011, 08:12 PM
الفاضلة ام صبري ما اجملها تونسكم الجميلة الرائعة حفظها الله لكم
شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع
وبارك الله فيكِ وعليكِ وإليكِ إنشاء الله وأسكنكِ أعلى جناته
اللهم آمين

اللهم امين يااااارب العالمين
و ايك و المسلمين اجمعين
نورتيني يازهرة الاصدقاء بمرورك العبق
ادامك الله و حفظك و رعاك في ظل ابويك الاكرمين
محبتي و جنائن وردي

ام سلمى
06-16-2011, 08:16 PM
اختى الغالية ام صبرى اخذتينى فى جولة سياحية رائعة لبلدنا الشقيقة تونس الخضراء
جزاكِ الله خيرا ودمتِ انتِ واهل تونس وتونس الخضراء سالمين آمنين

ام صبري التونسية
06-16-2011, 08:25 PM
اختى الغالية ام صبرى اخذتينى فى جولة سياحية رائعة لبلدنا الشقيقة تونس الخضراء
جزاكِ الله خيرا ودمتِ انتِ واهل تونس وتونس الخضراء سالمين آمنين


ام سلمى الغالية شكرا لمرورك العطر
جزاك الله خير الدارين
و دمت بكل حب و ادام الله اوطاننا سالمة امنة و اوطان كل المسلمين
ارق التحايا لاروع اخت

ام صبري التونسية
06-17-2011, 11:34 AM
مناظر خلابة من تونس الخضراااااااااء

http://farm1.static.flickr.com/223/476183548_828a80ecb8_o.jpg

http://farm1.static.flickr.com/202/476183180_67d2b396f4_o.jpg

http://farm1.static.flickr.com/198/476182880_863fbe9183_o.jpg


http://farm1.static.flickr.com/206/442296067_c68caa4de7_b.jpg]

http://farm1.static.flickr.com/172/442289564_e1ccc44194_b.jpg

http://farm1.static.flickr.com/208/446175099_042b5a7cb7_b.jpg

http://farm1.static.flickr.com/186/444101683_3f4b1b87d0_b.jpg

ام صبري التونسية
06-17-2011, 11:53 AM
المدن السياحية بتونس

نابل

http://farm1.static.flickr.com/98/264901223_c1b85a6395_o.jpg


تقع منطقة نابل الحمامات الشهيرة على بعد 60 كم شرق العاصمة، وتقترن المنطقة منذ أقدم العصور بزهرتي الفل والياسمين علامة الصيف في تونس. تمتاز نابل بفنادقها ومطاعمها وسهراتها الرائعة التي جعلت منها المزار السياحي الأبرز، حتى إنها تعرف أحيانا باسم ريفيرا شمال أفريقيا فهي مقصد كبار النجوم والمشاهير في الفن والسينما والإعلام والسياسة الذين يتنافسون على الإقامة بها لفترات طويلة.

وتزخر المنطقة بالشواطئ الساحرة والفنادق والمطاعم الفخمة والمتاحف وبعدد من المغريات السياحية الأخرى مثل رياضة الغولف والكازينو ومنتجعات المياه المعدنية الحارة والاستشفاء بمياه البحر إلى جانب عدد من المواقع التاريخية والحضارية الهامة.

وتتميز المنطقة أيضا بالمناطق الأثرية والثقافية والخصائص المعمارية الفريدة والعادات العريقة التي تستهوي الزائر والمقيم مثل مدينة قليبية أو مينائها القديم حيث يجد هواة صيد السمك خاصة سمك التونة في موسم الصيف ومعهم هواة الصيد بالصقور البزدرة أو البيزرة موسما رائجا هناك في يونيو/ حزيران يجري سنويا بحضور عشرات المولعين بهذه الرياضة النبيلة.

وتشتهر مدينة نابل بصناعاتها التقليدية وأهمها صناعة الخزف، ويعد الخزف النابلي من أجود الأنواع على الإطلاق وبلغت شهرته أصقاع العالم من اليابان إلى الصين وصولا إلى الولايات المتحدة، كما تشتهر المنطقة بالتطريز الذي جعل من الملابس النسائية في نابل والحمامات تحفاً فنية حقيقية، أما مدينة دار شعبان الفهري فتعرف بالنقش على الحجارة التي صنعت شهرة الشرفات التونسية في كل أنحاء العالم.

أما قربص القريبة فتعرف بعيونها المعدنية الحارة وبحماماتها العامرة وجبالها وبحرها الرابض عند قدميها مطيعا صاغرا وهي تجذب الزوار للتمتع بمزاياها العلاجية خاصة أمراض الكلى، والبرد والمفاصل وأمراض الجلد والربو وأمراض الأنف والحنجرة.

أهم المعالم التاريخية والأثرية

المنطقة الأثرية لنيابوليس

المتحف الأثري الجهوي بنابل

الجامع الكبير

الكنيس الكبير

النصب التذكاري للشهداء (ساحة الشهداء بالمحفر)

الأسواق المغطاة (سوق البلغة, سوق الذهب )

المساجد :النورية, السبتية...

المقامات

على الساحل: سيدي سليمان

سيدي المحرصي

في المدينة: سيدي عبد القادر

سيدي علي عزوز

سيدي الحلفاوي

سيدي بن عيسى

http://img692.imageshack.us/img692/6484/villesnabeultunisie.jpg

http://img408.imageshack.us/img408/4006/76371897.jpg

http://img33.imageshack.us/img33/5112/51427512.jpg

http://farm1.static.flickr.com/138/320880976_820efb0350_o.jpg

http://farm1.static.flickr.com/31/51535306_1137ddf906_o.jpg

الامبراطور - عين دالة
06-17-2011, 12:18 PM
الله الله الله على الجمال الله الله الله على الطبيعة الله الله على سحر المكان الله الله على روعة تونس الخضراء
معالم وأماكن ومناطق وطبيعة غاية في الروعة والجمال
حفظك الله بنت تونس الخضراء وحفظ لنا تونس الجميلة من كل مكروه وكل سوء وسائر بلاد الإسلام

شكراً لك على هذه الجولة وأعتقد أنها مازال لديك الكثير عن تونسنا الجميلة
حتى يكتمل الدليل السياحي لتونس الجميلة بعد الثورة

ام صبري التونسية
06-17-2011, 12:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لمرورك الراقي اخي العزيز
و اعتقادك في محله و ان شاء الله و بتوفيق منه
اعرفكم على تونس مدينة مدينة
دمت اخي و لاحرمنا الله تشجيعك
تحياتي و تقديري

ام صبري التونسية
06-18-2011, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدينة الحمامات

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/4387123.jpg



تقع مدينة الحمامات في مفترق الطريق بين تونس العاصمة و مدينة سوسة فلا تفصلها عن سوسة الا 80 كم و هي نفس المسافة التي تفصلها عن العاصمة
اداريا تتبع مدينة الحمامات ولاية نابل او الوطن القبلي المعرف بالراس الطيب Cap Bon فردوس البلاد التونسية و مدينة الحمامات هي جوهرة هذا الفردوس
قطب سياحي تونسي جديد
الحمامات النائمة.. سحر البحر يتقاطع مع عبق التاريخ
تحولت مدينة الحمامات النائمة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، في بضع سنوات إلى "باقة من المتعة" كما يسميها التونسيون. إذ صارت هذه المدينة الصغيرة قطباً سياحياً عالمياً يستقطب ملايين السياح سنوياً، بينهم أشهر الشخصيات العالمية الباحثة عن المتعة وسحر الطبيعة. وقد زاد المدينة جمالاً إنشاء المنتجع السياحي "ياسمين الحمامات"، الذي جمع بين فخامة البناء وعراقة التاريخ العربي الإسلامي. وقد استمد هذا المنتجع السياحي اسمه من زهرة الياسمين الأسطورية الفواحة، التي تعتبر من أبرز وأجمل رموز البلاد التونسية.
وكانت انطلاقة هذا المشروع السياحي عام 1989م عندما صدر الأمر بإنشاء مدينة سياحية متميزة على مساحة 270 هكتاراً. وشهدت هذه المدينة تجديداً واتساعاً متواصلاً سنة بعد أخرى، حتى صارت نموذجاً استثنائياً يُمكّن أي شخص من الحلم وقضاء عطلة مغايرة للسائد والمألوف.
في مدينة الحمامات المتكاملة والمطلة على البحر الأبيض المتوسط يمكن للمرء أن يفعل ما يشاء، يسكن، يأكل، يلهو، يخلد للراحة، ويتمتع بالاستجمام والعلاج الطبيعي. فمن الساحات والأسواق إلى الفنادق، ومن الحمامات المعدنية إلى الفناءات، ومن الأسوار إلى الديار والحدائق، يمارس رواد هذه المدينة حياة جديدة كلها متعة وفرح، يجمع بين الطابع المهرجاني الاحتفالي، والتعايش والتعارف، وبين الرفاهية والصفاء.
ففي مدينة الحمامات، تترامى قرون وعجائب من الموروث الحضاري العربي والإنساني، والعادات والتقاليد، والفلكلور، واللوحات الشعبية الخالدة. وتتوزع فيها فنادق فخمة يصل عددها إلى 54 فندقاً، تمثل أحد أهم الأقطاب الفندقية في تونس.
ويجد الزائر لمدينة الحمامات جميع الأشكال والتصورات الهندسية للبلاد التونسية وللحضارات الإنسانية الأخرى الأوروبية واليابانية والصينية، في شكل فسيفسائي، يجمع كل إبداعات الإنسان جنباً إلى جنب.
كما يجد الزائر أيضاً في المنتجع السياحي "ياسمين الحمامات" جميع أصناف الفنادق، فنادق فاخرة وأخرى متوسطة، نوادي وشقق وحمامات، تقدم آخر ما استجدّ في ميدان التداوي بمياه البحر، والتداوي بالحمامات البخارية، بالإضافة إلى مفاجآت لمحبي التزلج على الجليد وملاعب الجولف. ويوفر منتجع "ياسمين الحمامات" حوالي 20 ألف سرير كل عام، أغلبها يصنّف من فئة الممتاز.
جزيرة اصطناعية


وتوجد في قلب منتجع "ياسمين الحمامات" تحفة أخرى شيدت حديثاً، اسمها "المارينا"، وسط 20 هكتاراً من المياه، توفر 740 مرفأ للسفن والزوارق الشراعية، و500 شقة قبالة البحر، و55 فيلا، أغلبها على جزيرة اصطناعية، شيدت على حافة الميناء، بالإضافة إلى 18 ألف متر مربع من المحلات التجارية، و30 ألف متر مربع من الحدائق المهيأة.
وتتميز "المارينا" بشهادة من زارها من السياح والمعماريين والرسامين بأناقتها وسحرها، وتناغم معمارها. وقد زادها شهرة احتضانها للعديد من الحفلات الكبرى عالمياً، والعديد من المسابقات الدولية مثل مسابقات الدراجات النارية الكبيرة.
كما يستقبل "الميناء"، الذي يعد اليوم من بين أجمل الأماكن في ضفاف البحر الأبيض المتوسط، عدداً من سباقات الزوارق والمعارض البحرية وبعض الفعاليات الأخرى ذات العلاقة بالبحر، مثل المسابقة النسائية للزوارق الشراعية، والتي تعرف ب"طريق عليسة"، أو "أليسار"، بانية قرطاج القديمة.
ويقول مهندسو "مارينا" و"ياسمين الحمامات" إنها شيدت لمنافسة المدن والمناطق السكنية الحديثة في الضفة الشمالية للمتوسط، مثل منتجعات جزيرتي "صقلية" و"سردينيا" القريبتين، ومدن "كان" و"مونت كارلو" و"سان تروبيز" في جنوب فرنسا.
وتعتبر "مارينا" الحمامات أهم مشروع عقاري وسكني من هذه الفئة الجديدة، فهو باكورة المدن المستقبلية، خصوصاً وأن موقعه فريد، إذ يمتد بين ساحل البحر المتميز بنقائه وجماله، وسفوح تلال تكسوها الأشجار الخضراء.
الحمامات النائمة


وعلى الرغم من أن الحمامات النائمة في حضن البحر هي إحدى الواجهات السياحية العريقة في تونس، فإن نمط المعمار القديم، الذي اشتهرت به، لم يعد مواكباً للعصر، ولا مستجيباً لأذواق الأجيال الجديدة من المستثمرين ورجال الأعمال. ومن هذا المنطلق خطط مهندسون تونسيون لإنشاء مدينة سكنية غير بعيدة عن المدينة التاريخية بقلعتها الشامخة وأسواقها العربية العتيقة وبيوتها البيضاء الناصعة.
ويتصل مشروع "مارينا" في الحمامات باليابسة بجسر قناة أو كاسرة أمواج تمت تهيئتها لتكون فسحة تنتشر على ضفتيها المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية. وفكرة القناة أو الكاسرة مقتبسة من تراث الفينيقيين، الذين كانوا يشقون قناة تتوغل في اليابسة ثم تعود إلى البحر لضمان الحماية لسفنهم من الغارات والعواصف. ولكل فيلا من فلل "مارينا" الفخمة إطلالة مباشرة على البحر من الواجهة الخلفية للبيت، وفيها موقع خاص لليخت أو الزورق الخاص، فيما يوجد "كراج" للسيارات على الواجهة الأمامية.
وعلى مشارف منتجع "ياسمين الحمامات" توجد "قرطاج لاند"، وهي مدينة ألعاب ترفيهية، تمتد على مساحة خمس هكتارات، وترتكز على الخيال الجماعي، مساهمة في إعادة إحياء أساطير وحكايات الطفولة، مستغلة التاريخ والموروث الحضاري العربي لإنعاشه وإبرازه من جديد. وتقدم "قرطاج لاند" لزائريها 18 فضاء ترفيهياً ومكاناً للألعاب المثيرة، مثل "رحلة حانون" و"الإخوة بربروس" و"مغامرات علاء الدين"، وغيرها، اعتماداً على الخيال الخصب وبعض ما بقي في الذاكرة الشعبية من غرائب القصص والمغامرات والحروب.


الميناء.. قلب نابض


ويعتبر الميناء، الذي تقع على حافته المدينة الساحرة، القلب النابض للمجمع السكني الجديد، فمنه تنطلق فسحة للمترجلين على طول كاسرة أمواج عريضة، تحاذي القناة البحرية الدائرية، وتنتشر من جانبيها المطاعم والمقاهي ومحلات الوجبات السريعة، المطلة على حوض الميناء. ويشتمل المجمع على سوق على الطراز العربي القديم، يضم محلات الحرفيين، الذين يصنعون الأواني الفخارية والمشغولات التقليدية، إضافة ل"سوبر ماركت" ومطاعم حديثة. وللميناء خمس ميزات هي:
الميزة الأولى هي موقع الميناء الذي يطل على قلب البحر الأبيض المتوسط، فهو لا يبعد سوى 40 ميلاً عن مدينة تونس العاصمة، و60 ميلاً عن جزيرة صقلية الإيطالية.
ويتسع الميناء ل700 يخت وزورق، مع توافر جميع التجهيزات ووسائل الاتصال والتموين اللازمة في المساحات الملحقة به، مما جعله أهم ميناء ترفيهي في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.
والميزة الثانية هي أنه قريب من الحمامات، ومنفصل عنها في آن معاً، وهي التي تحمل على جبينها بصمات الأندلسيين، منذ أن فتحت ذراعيها لاستقبال المهاجرين المطرودين من شبه الجزيرة الأيبيرية في القرن السادس عشر الميلادي، فجددوا عمارتها، وأدخلوا تقنيات زراعية وأنظمة ري متطورة إلى أراضيها الخصبة.
ويستطيع المولعون بالتاريخ زيارة المدينة التاريخية بقلعتها وأسواقها وبيوتها وصياديها، مثلما يستطيعون زيارة القيروان والمنستير وسوسة وتونس العاصمة، وهي مدن تاريخية لا تفصلها عن المشروع سوى ساعة واحدة بالسيارة.
والميزة الثالثة هي وجود ملعبي جولف كبيرين في محيط المشروع، وهما ملعبان يستقطبان فئات عليا من السياح الغربيين وحتى اليابانيين على مدار السنة.
الميزة الرابعة هي كونه يقع على مشارف منتجع "ياسمين الحمامات"، إذ لا يحتاج سكان الفلل والشقق لأكثر من عشر دقائق سيراً على الأقدام ليجدوا أنفسهم في قلب منطقة سياحية حديثة، تضم فنادق فخمة من فئتي 4 و5 نجوم ومطاعم.
أما الميزة الخامسة فهي سهولة التملك للعرب والأجانب، نتيجة لوجود تسهيلات ائتمانية وعدم وجود قيود صارمة على شراء العقار، إذ تمنح البنوك التونسية قروضاً للتمليك تصل إلى 60% من سعر العقار، تسدد على مدى 7 إلى 15 عاماً.
أنموذج سياحي فريد
كلّ ما يوجد في هذه المدينة الساحرة جذاب ومثير أبدعته أياد تونسية خالصة، وجعلته محطّة عالمية، رسمت أغلب معالمها، وزينت أطرافها بالزهور والورود، وأضيئت جميع طرقاتها وشوارعها، حتى أصبحت أنموذجاً سياحياً فريداً لا يمكن الاستغناء عنه.

http://www.sfari.com/photo/data/8/hammamet1.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/8/301297684_8306849a7b.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/8/hammamet_plage.jpg


http://www.sfari.com/photo/data/8/entunisie4_167028988_468ba9e2b8.jpg
http://www.sfari.com/photo/data/8/hotel-the-sindbad_hammt.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/8/club-aldiana-tunesien.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/8/cat003573_199_03.jpg


http://www.sfari.com/photo/data/8/hammamet_0136.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/2741834.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/2741651.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/8/hammamet_ville.jpg


http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/543290.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/2606206.jpg

منقول

ام صبري التونسية
06-18-2011, 04:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سوســــــــــــــــــة

جوهرة الساحل التونـــــــــــــــــــــسي

يعود تاريخ مدينة سوسة إلى 3000 سنة خلت، فقد بناها الفينيقيون قبل قرطاج على ضفاف حوض البحر الأبيض المتوسط، وإلى جانب المدينة وأحيائها الحديثة توجد المدينة العتيقة التي لا تزال محافظة على طابعها الأصيـل وتضـم معـالـم أثـريـة مهمـة يعـود عهـدهـا إلـى القـرنـين الثاني والثالث الهجريين، ومن أبرزها الرباط والجامع الكبير ومتحف أثري الذي به مجموعة فريدة من الفسيفساء.
وعلى بعد بضعة كيلومترات توجد المحـطة السياحية (القنـطاوي)، وهي أول مجمع سياحي مدمج بالبـلاد التونسـية حـيث يمكن للسائح التمتع بما يتوافر فيه مـن منــشآت ترفيـهية ورياضــية.

تقع على بعد 160 كم جنوب شرق العاصمة
اشهر مدينة سياحية تونسية و تستقطب المدينة 1.5 مليون سائح اجنبي سنويا
و المدينة التوأم لسوسة هي ميامي الامريكية

تعرف سوسة باسم الجوهرة، وهي المدينة السياحية الأشهر بفضل عشرات الفنادق والمطاعم والمحلات الترفيهية التي يتواصل نشاطها ليل نهار، فهي المدينة التي لا تنام وهي قبلة العائلات والمجموعات من تونس ومن الخارج.

وتشتهر سوسة بقلعتها المطلة على البحر وبصيفها الذي يشهد عددا من المهرجانات المنظمة والتلقائية حيث تعيش أجواء أفراح متواصلة، ومن أهمها مهرجان أوسو الشهير الذي يقام حسب ما تشير الدراسات والبحوث التاريخية منذ ما لا يقل عن 2000 سنة.

من مميزات سوسة المدينة القديمة وسورها الخارجي والجامع الكبير بالإضافة إلى عدد من المعالم الهامة الأخرى مثل متحف العادات والتقاليد ودار القضاء الشرعي القديم.

وفي سوسة خيارات عديدة من وسائل الترفيه مثل النوادي والملاهي والمطاعم وفيها الكازينو الذي يوفر متنفسا للعائلات وللسهرات الهادئة والعروض الفنية.

كما تتعدد فيها المرافق المخصصة للأطفال مثل المسابح ومدن الألعاب على غرار أكوالاند أو مدينة حنيبعل أو حديقة أفريقيا للحيوانات التي تقدم تشكيلة من أهم الحيوانات الأليفة والمتوحشة، مع عدد من المرافق الممتازة من مطاعم ومقاصف أو استراحات تلحق بها الخدمات المتنوعة.

أما التسوق في سوسة فله نكهة خاصة، فهناك صناعة النحاسيات والتحف والزجاج والقطع البلورية والفضيات وغيرها التي تتميز بجودتها وبأسعارها المناسبة.


الموقع الجغرافي

تقع سوسة في الوسط الشرقي للبلاد التونسية. وهي مركز منطقة الساحل التونسي. وتعرف بـ"جوهرة الساحل". والساحل التونسي منطقة تمتد على طول حوالي 170 كم بين بوفيشة والشابة وعرض 25 كم تقريبا بين سوسة وسيدي الهاني وسوسة مدينة ساحلية تشرف على شواطئ البحر الأبيض المتوسط. سواحلها رملية ملائمة للنشاط التجاري البحري ولنشاط صيد الأسماك وللنشاط السياحي. وتتكون تضاريسها من سهول وربى قليلة الارتفاع وأراضيها ملائمة للنشاط الزراعي وتربية الماشية كالغنم والبقر والماعز والدواجن. مناخها متوسطي معتدل. وكميات الأمطار النازلة فيها تتراوح بين 250 و400مم سنويا. وهو مناخ صالح لغراسة الزياتين. تحيط بالمدينة شبكة عمرانية كثيفة متباعدة بما يقدر بحوالي 5 كلمترات في المعدل وأكبر المدن المحيطة بها من حيث عدد السكان هي مساكن(مركز معتمدية) والمنستير(مركز ولاية) والمهدية(مركز ولاية) ومدن أخرى كلها مراكز معتمديات كحمام سوسة والقلعة الصغرى والقلعة الكبرى. تقع سوسة على مسافات غير كبيرة من المدن التونسية الهامة: فتقع 140 كم جنوب تونس العاصمة و50 كم شرق القيروان 20 كم غرب المنستير و 120 كم شمال صفاقس.

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/1612302.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/2846228.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/2012203.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/3046675.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/385807.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/516766.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/2009679.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/492366.jpg



هذي المدينة العتيقة و هي تقع على ربوة عالية

http://www.viaggiaresempre.it/Sousse1.jpg

هذا قصر الرباط الحربي.....
http://www.helsinki.fi/~haonnela/images/Tunis/Tunis-Sousse-04-03-La_Medina-Anna-linnoituksen-edessa.jpg

http://www.helsinki.fi/~haonnela/images/Tunis/Tunis-Sousse-04-03-La_Medina-Linnoitus.jpg

http://www.helsinki.fi/~haonnela/images/Tunis/Tunis-Sousse-04-03-La_Medina-Kaupunkikierros-mosekijan_muuria.jpg

و هذا أقدم مسجد بني في سوسة.....لا يزال محافظا على جماله الاسلامي العظيم

http://www.sights-and-culture.com/Tunisia/Sousse.jpg


و هذا متحف "دار الصيد" كان بيت من بيوت الأعيان
http://www.kirikou.com/tunez/sousse1/sousse19.jpg

http://homepage.mac.com/melissaenderle/tunisia/Images/fountain.jpg

http://www.kirikou.com/tunez/sousse1/sousse22.jpg

http://www.travelinstyle.com/tunisia/images/cities/sousse/so5.jpg

http://www.nachoua.com/Sahel/sousse-plage.jpg

http://www.sibel.com.tn/images/sousse.jpg

http://www.hotels-tunisiens.com/images/hotels/hotel_sousse_palace.jpg

ام صبري التونسية
06-19-2011, 07:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدينة صفاقس



صفاقس (يابان التونسية )

صفاقس مدينة تونسية ساحلية على خليج قابس. مدينة صفاقس هي عاصمة ولاية صفاقس.جغرافيا تقع على خط العرض 34,42 شمالا وعلى خط الطول10,51 شرقا. تعد ثاني أكبر المدن التونسية بعد العاصمة تونس و تبعد عنها 270 كم إلى الجنوب الشرقي. يقطنها حوالي 340,000 نسمة (2005). (858,300 نسمة عدد سكان كامل ولاية صفاقس

تاريخ

تأسست سنة 849 م على أنقاض قريتين رومانيتين قديمتين (تابارورة و طينة). بحلول القرن العاشر أصبحت صفاقس دولة مدينة. دخلت في ملك روجر صقلية عندما احتلها عام 1148 م وبقيت محتلة إلى أن حررتها القوى المحلية عام 1156 م. احتلها الأسبان لفترة قصيرة في القرن السادس عشر. ثم حاولت البندقية احتلالها عام 1785 م في إلا أن تلك المحاولة باءت بالفشل. في 1804 دخلت مع دول الساحل البربري في حرب مع الولايات المتحدة. احتلتها فرنسا في النصف الأول من القرن ال19. في الحرب العالمية الثانية اتخذت دول المحور من صفاقس قاعدة رئيسية حتى هزمتهم قوات بريطانيا. بعد الحرب العالمية الثانية عادت تونس للاستعمار الفرنسي حتى استقلالها عام 1956

احياء المدينة

المدينة القديمة محاطة بسور عال ولها أبواب قديمة معروفة هي باب الجبلي وباب الديوان وباب القصبة وهي مدينة ناشطة تجاريا وبها الكثير من الحرف التقليدية. العمران يتقدم بسرعة بمدينة صفاقس خارج أسوار المدينة القديمة ويزداد خاصة نحو الغرب. من مناطق مدينة صفاقس: سكرة و منزل شاكر و قرمدة و العين و الأفران و تنيور و سيدي منصور و ساقية الزيت وساقية الداير(ساقيتنا) و قائد محمد و حي النور و العوابد

اقتصاد صفاقس

صفاقس ثاني أهم مدينة صناعية في البلاد التونسية ومن أهم صناعاتها الفوسفات والصوف والجلود وتتميز أيضا بزراعة الزيتون واللوز وبصيد الأسماك

صور من مدينة صفاقس

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/71/Tunisia-Sfax-Place-republique-2005.jpg/800px-Tunisia-Sfax-Place-republique-2005.jpg

http://farm1.static.flickr.com/203/483058190_dea02a23c6_o.jpg
http://farm1.static.flickr.com/160/424543636_4cd0b34da6_o.jpg

http://farm1.static.flickr.com/167/424466105_f701e04437_o.jpg

http://farm1.static.flickr.com/185/401245007_c4a53956d0.jpg?v=0

http://farm4.static.flickr.com/3093/2287762145_43dd9922b3.jpg?v=0

http://farm2.static.flickr.com/1257/575488550_6081b9ef2d.jpg?v=0

http://farm2.static.flickr.com/1257/575488550_6081b9ef2d.jpg?v=0

http://farm3.static.flickr.com/2184/2288528300_80b8acdfac.jpg?v=0

http://farm2.static.flickr.com/1004/573956685_bb03165b76.jpg?v=0

http://farm1.static.flickr.com/76/181572135_cb9639bb5f.jpg?v=0

http://farm3.static.flickr.com/2225/2143775425_5949828439.jpg?v=0

http://farm1.static.flickr.com/183/371202123_f188a5c92e.jpg?v=0

http://farm3.static.flickr.com/2385/2016024632_e28d275e76.jpg?v=0

الامبراطور - عين دالة
06-19-2011, 07:23 PM
مازلنا نستمتع بهذا الدليل السياحي الرائع عن تونس الجميلة حفظ الله تونس من كل مكروه وكل شر وسائر بلاد المسلمين

زهرة المغرب
06-19-2011, 07:25 PM
اذا قلت انها رائعة لن يكفي
تصلحين دليلا سياحيا
هههههههههههه

ام صبري التونسية
06-19-2011, 09:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظك الله اخي الفاضل
و حفظ كل البلدان المسلمة و المسلمين اجمعين
و ان شاء الله اكمل التعريف بباقي المدن التونسية
شكرا لمرورك
تحياتي و تقديري

ام صبري التونسية
06-19-2011, 09:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا غاليتي زهرة
دمت في الجوار يا رائعة
ارق التحايا

ام صبري التونسية
06-20-2011, 05:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSWoxXGWkxPFjlLOoZUXvhMAny3DbkA9 8p_DHv8Ih4zR6iBz0nC

مدينة قابس
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRau2vdVk2m2cw-0FC_yo6KM8Y8cW1FTs10RtVXIBX0Y-HYHDznIA

تتميز هذه الولاية بخليج قابس الممتد على اغلب مدنها وخاصة مدينة قابس وغنوش وتبلبو.

والمعروف بهذه الولاية انها ولاية تجمع بين الواحة والجبال والبحار والصحاري في نفس الوقت.

تقع هذه المدينة جنوب شرقي البلاد التونسية وتتميز هذه الولاية بخليجها الواسع وطول سواحلها ومن أكبر المناطق في قابس مدينتي "المنزل" و"جارة" وهما الاكبر سكانيا في الجنوب.

تقع مدينة قابس بالجنوب التونسي على بعد 400 كلم من تونس العاصمة، وعلى بعد 130 كلم من مدينة صفاقس، وعلى بعد 140 كلم من مدينة قفصة، وعلى بعد 100 كلم من جزيرة جربة.

أمّا المنطقة الصناعية بقابس، فتقع على بعد حوالي 2 كلم من وسط مدينة قابس.
وممّا يميّز المنطقة بشكل خاصّ وجود منشآت مختصّة في قطاع النفط والصناعة الكيميائية تشغل عددا كبيرا من اليد العاملة.

وتقع المنطقة على مقربة من ميناء قابس التجاري.

وهي مرتبطة بشبكة هامّة من النقل العمومي.

كما أنّها تقع على بعد ساعة ونصف من مطاري صفاقس وقفصة،

وعلى بعد ساعة واحدة من المنطقة السياحية بجربة.

تاريخ المدينة




أسس الفينيقيون مدينة قابس ثم ورثتها عنهم الإمبراطورية القرطاجية.

خلال القرن الثاني قبل الميلاد وبعد انتصار روما على قرطاج في الحرب البونيقية الثانية أصبحت المدينة مستعمرة تابعة لمقاطعة طرابلس الرومانية وعرفت باسم تاكابي حيث ذكرها أبوليوس
في أعماله.
عرفت قابس كذلك باسم تاكابيس أو تاكاباس كما عرف خليجها باسم مينوريس سيرتيس أو سيرتيس الصغرى.

و معروفة هي أسماء ثلاثة من قديسي تاكابي المسيحية وهم :

ديولكيتيوس الذي أوفد إلى مجمع قرطاجة كممثل عن أساقفة إقليم طرابلس عام 403 م كما حضر مؤتمر قرطاجة عام 411 م،
ونجد كذلك الأسقف سيرفيليوس الذي طرده الملك الوندالي هينريك في عام 484 م،
وأما القديس الثالث فهو كايوس أو غالوس الذي أوفد كممثل عن مقاطعته إلى مجمع قرطاجة عام 525 م.


ونضرا لموقعها الإستراتيجي اكتست المدينة بعض الأهمية مع الفتوحات الإسلامية خلال القرن السابع للميلاد.

مدينة مطماطة

و هى من اشهر المدن فى ولاية قابس

و هى المدن السياحية العالمية

حيث يتوافد عليها السياح من كامل انحاء العالم على مدار السنة

و تقع فى الجنوب الغربى لولاية قابس

و سكانها الاصليون البربر

لهذا يفسر طريقة بناء المنازل



عند الوصول اليها لا تواجهك إلا
التلال الجرداء التي تشبه تضاريس وجه القمرلا أثر للحياة , ثم نكتشف أن كل
شيء موجود في حفر غائرة تحت الأرض قرية كاملة تعيش في باطن الصخور
الرملية, كل حفرة أو منزل مكون من باحة منزل رئيسية تزينها الرسوم, وتتفرع
منها حفر أخرى هي بقية غرف المنزل نهبط على منحدر ضيق


يقودنا إلى باب المنزل, أو بالأحرى الى الحفرة. تعود أهالي القرية على فضول
الغرباء وأصبح هذا مصدر رزق لهم, معظمهم غادر هذه الحفر ولجأ إلى بيوت
الإسمنت في مطماطة الجديدة, ولكن مازال هناك حوالي خمسمائة منهم تحت الأرض,
يتحملون غزوات السياح اليومية وقوفهم عند حافة الحفر, وهم يصورون دقائق
حياتهم و( مطماطة ) قبيلة بربرية قديمة لم تستطع أن تقاوم جحافل بني هلال
ولم تستطع التأقلم معهم, هاجر أهلها إلى هذه


المنطقة الوعرة وحفروا بيوتهم في باطنها حتى لا يراهم أحد وحتى يتأقلموا مع المناخ فباطن هذه الحفر كان دوما
رطبا في الصيف ودافئا في الشتاء ومن المؤكد أنه كان رحيما بهم أكثر من
الآخرين وقد اكتسبت مطماطة شهرتها العالمية من خلال فيلم (حرب النجوم)الذي
صور في بيوتها الغريبة عام 1970 وبدت بيوتها على الشاشة مثل

كوكب خيالي لم يـــــــــــــوجد أبدا

واترككم مع الصور الغريبة

http://files2.fatakat.com/2011/5/13051915023827.jpg

http://files2.fatakat.com/2011/5/13051915415970.jpg

http://files2.fatakat.com/2011/5/13051915765153.jpg

http://files2.fatakat.com/2011/5/13051916126461.jpg

http://files2.fatakat.com/2011/5/13051916718203.jpg

http://files2.fatakat.com/2011/5/13051916987676.jpg

http://files2.fatakat.com/2011/5/13051917277009.jpg


يتبع .......
لي عودة ان شاء الله

زهرة المغرب
06-20-2011, 05:35 PM
حقا اختي انهاغريبة
لكنها جميلة جدا وفريدة من نوعها
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ام صبري التونسية
06-20-2011, 05:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لمرورك الذي يسعدني
دائما اختي الغالية زهرة
فعلا انها كذلك ...و غرابتها سر جمالها
ارق التحايا

سميرة قادر
06-22-2011, 12:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محلاها تونس عروسة
وشعبها حر مثل العسل الحر

ام صبري التونسية
06-22-2011, 01:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي العزيزة سميرة انت الاحلى
و مرورك هو العسل
لا حرمنا الله تواجدك
دمت في الجوار
ارق التحايا
و مشموم فل من تونس هديتي لك

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQOMp7zVUuTCvi1a4a9kLGGjGB6juvxB LtNKwliTxSfJByVAOl8EA

لطيفة ناصر
06-22-2011, 02:01 PM
يا سلام عليك يا تونس الجمال والعذوبة والنّدرة !!!
يا سلام على استثناءاتك في كلّ المجالات حتّى في غرابة جغرافيّتك وثقافتك وتقاليدك !!!
متميّزة بكلّ الواجهات
فعلا مطماطة منطقة أغرب من الخيال وتسحرك بمعالم أبلغ من السّحر ذاته
أنا زرتها شخصيّا ودخلت تلك البيوت وأكلت من زاد تلك المغاور الفخمة وشربت من مائهم ...
فكان ذلك الزّاد من ألذّ ما تذوّقت وذاك الشّراب من أعذب ما شربت ...
تلك المغاور رغم اشتداد درجة الحرّ الخياليّة في المنطقة مكيّفة بمكيّفات طبيعيّة من عند الخالق
يحلو فيها المقام ويستطاب فيها المنام
أمّ عن سكّانها فلم تر عيني أكرم ولا أسخى من أيديهم ولم تحسّ نفسي أنقى من سرائرهم
ولم تشهد أيّامي نبل خلق أنبل من أخلاقهم
بساطة ساحرة واستقبال لكلّ الزّوار بحبّ استثنائي وفرحة في العيون تعكس فرحة قلوبهم بزيارتك لهم
...
ماذا أحكي ؟ وماذا أقول ؟ وماذا أعرض من تلك المنطقة ...
لن أفي أهلها وطبيعتها الحقّ مهما أسرفت ومهما تغزّلت بملامحها ...
هي فعلا مطماطة تلك الدرّة الجنوبيّة تلك العروس التّونسيّة الغريبة النّادرة السّاحرة بغرابتها وندرتها ...

لطيفة ناصر
06-22-2011, 02:04 PM
لـــــــــــــــــــــكن ...
أين بنــــــــــزرت من رزنامة سياحتك يا سنية ؟؟؟

ام صبري التونسية
06-22-2011, 03:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لطيفة يا بنت الحبيبة ...يا صديقتي و رفيقتي
كيف انسى بنزرت و فيها اعز الناس الى قلبي
قري عينا ....باذن الله لا و لن انسى مكان من تراب ارض الحبيبة
دعواتك لي بالتوفيق ....و كوني دائما بالجوار

ام صبري التونسية
06-24-2011, 10:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نبض الصحراء

توزر

مدينة توزر في جنوب غربي تونس!!.

تقع مدينة توزر في الجنوب الغربي للجمهورية التونسية يحدها:


http://www.commune-tozeur.gov.tn/ar/imgs/carte.gif


شمالا : الحامة

غربا : نفطة

شرقا : دقاش

جنوبا: شط الجريد

هي واحة تتميّز بجودة تمورها,

متاخمة للصّحراء ممّا جعلها قبلة للسّائحين قصد التّمتّع بالرّمال الذّهبية و أشعّة الشمس على مدار السّنة.

مناخها شبه جاف وحارّ صيفا و معتدل بقيّة الفصول.

http://www.cap-tunisia.com/postalcard/sahara.JPG



توزر(Tusurus) أو توزروس كما سماها الرومان مدينة الأحلام، نبض الصحراء، باب الجنة، تقع في الجنوب الغربي من تونس، على الحدود الجزائرية والحد الشمالي الشرقي للصحراء ويحدها شرقا شط الجريد.

إنها إحدى الواحات الأكثر شهرةً في العالم و أجملها لا سيما أنها ترتوي من مائتي نبع ماء وغابة نخيل رائعة تعد أكثر من مليون نخلة فوق مساحة تزيد على الإلف هكتار.

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/11/23/1_511670_1_34.jpg

http://michel.megnin.free.fr/IMAGES/LENHERT%20en%20couleur%20(Tunis)/OASIS%20ET%20DESERT/639_TOZEUR_OASIS.jpg


وفي توزر يغمرك إحساس أنك مقبل على المتنبي أو الشابي وعلى عالم من الشعر والجمال، فواحاتها وبيوتها المصنوعة من الآجرّ الأصفر الصحراوي وأجواؤها الهادئة عالم يداعب المخيلة ويستقر في الذاكرة.

http://www.desperado.cz/image/200509060035_Tunisia_Tozeur_b047.jpg



وقد أصبحت توزر اليوم قبلة المشاهير وتزدحم على فصول السنة مقاهيها ومطاعمها وأسواقها بكبار المخرجين والفنانين العرب والأجانب والصحفيين والسياسيين ونجوم الموضة وغيرهم من رموز المجتمعات الراقية أو المخملية.


أما الرحلات السياحية إلى الواحات العديدة في المنطقة بين جبلية وصحراوية أو الرحلات التي يتم تنظيمها على متن القطار الملكي السابق الذي يعود إلى القرن التاسع عشر فمن أهم الفقرات السياحية الناجحة والمطلوبة جدا.


وتشتهر المناطق الصحراوية بصناعة المنسوجات ذات الجودة العالية والتوشيات والرموز الخاصة، ويعتبر المرقوم والكليم من أشهر أنواع السجاد في المنطقة إلى جانب عدد من المنتجات التقليدية الأخرى في توزر أو المدن القريبة مثل قبلي أو دوز كالجلود والملابس الصحراوية والحلي والمصاغات والسعف وغيرها من المنتوجات الصحراوية المميزة.


زيارة المدينة :




توزر :


قاعدة البلاد الجريدية ,
و ليس في بلاد الجريد قاعدة أكبر منها و لا اكثر مياها و أصل مياهها عيون تنبع من الرمل و تجتمع خارج البلد في واد متسع وتتشعب منه جداول كثيرة و تتفرع عن كل جدول مذانب كثيرة .
منطقة واحات , مثلت مهدا لعدة حضارات متعاقبة تمازجت فيها الأعراف و الثقافات المختلفة .
تحتفظ بأصداء الماضي و عطر السنين , جنة النخيل , غارقة في الحلم , فاتنة , تفتح أبوابها الشاهقة ليدخل عشاقها , ليتغنوا بجمالها , ليستنشقوا نفحات الطيب و روائح الفردوس المنبعثة من أرجائها .منارة للعلم أنجبت أقطابا و فقهاء سجلوا بعلمهم في سجلات التاريخ خلودها.

http://www.travelpod.com/users/technotrekker/overland05.1150184580.30-falls.jpg

http://www.freresdudesert.org/Imagespageweb/CC-Djerba-Tozeur/cascade.jpg

يتبع ان شاء الله

زهرة المغرب
06-25-2011, 12:09 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ام صبري التونسية
06-25-2011, 01:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لمرورك اختي زهرة

ام صبري التونسية
06-25-2011, 02:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحت هذه الهضاب , و من الرمال الصفراء الذهبية تنساب مياه الينابيع الطبيعية الصافية و العذبة متصلة بنهر ينقسم إلى ثلاث أودية و لكل منهم ستة جداول متجهة لتغذية الواحة .

http://www.moveed.com/data/media/145/lib23.jpg


متحف دار شريط


أحد المشاريع السياحية الضخمة , يحكي تاريخ البلاد التونسية منذ العصور القديمة الى الوقت الحالي مقسم إلى عدة أجنحة : المتحف , دار زمان , مدينة الأحلام التي تحكي قصة ألف ليلة وليلة بالإضافة الى نزل من فئة الخمسة نجوم ومقاهي ومطاعم ويعتبر من المعالم الفريدة بالبلاد التونسية ويقع بالمنطقة السياحية بتوزر ويعتبر من أروع المتاحف المجسدة لأكثر من 3000 سنة من الحضارة

http://www.djerba-reiseinfo.de/Hotels_im_Suden/Dar_Cherait_Tozeur/darcherait01.jpg



أماكن يمكن زيارتها

-حديقة الحيوانات البلفيدير : تقع في قلب الواحة
http://img171.imageshack.us/img171/4557/tozeur9ag.jpg




- حديقة الحيوانات التيجاني :

تقع على الأطراف الغربية للمدينة

- المنتزهات :
http://www1.istockphoto.com/file_thumbview_approve/757335/2/istockphoto_757335_oasis_in_tunisia.jpg



منتزه الواحة بمنطقة القيطنة

منتزه النيفر

منتزه رأس العين

منتزه و إقامة العريش

مخيم الشابية

- المركب السياحي و الترفيهي "كوكب الواحة" :

مركب سياحي ضخم بمنطقة طوارق بالواحة

- المركب السياحي "الدوار"

منتزه و مطعم سياحي و فضاء للترفيه كائن بمنطقة عباس بالواحة

المقابر :

أهمها روضة الشابي : يوجد بها ضريح الشاعر الوطني أبو القاسم الشابي

روضة ابن الشباط و الأخوين الشقراطسي : توجد بمنطقة بلاد الحضر

روضة أبو الفضل النحوي: يوجد بها ضريح العلامة ابو الفضل النحوي صاحب قصيدة "المنفرجة" كائنة بمدخل منطقة بلاد الحضر

http://www.onlinephotogalleries.com/assets/images/db_images/db_tozeursaltlake1.jpg

المسارح و دور السينما :

مسرح الهواء الطلق بالمركب الثقافي أبو القاسم الشابي

سينما الصحراء بشارع الهادي جاءبالله

http://www.darcherait.com.tn/photo/piscine.jpg


نبض رالى الصحرواوي

http://syria-news.com/pic/AirBaloon/airbaloon7.jpg

http://www.moto-station.com/ttesimages/rallyes/tunisie2008/Rallye_Moto_Optic_2000_%20Tunisie_2008_ac1pz.jpg

http://i3.makcdn.com/userFiles/t/o/touniselyoum/images/1222182516.jpg
دار الشريط

http://www.darcherait.com.tn/photo/medina1001/02-medina.jpg


http://www.darcherait.com.tn/photo/medina1001/10-jardin-eden.jpg
http://lexicorient.com/tunisia/photos/tozeur28.jpg

http://www.darcherait.com.tn/photo/galerie_photos/musee_centreloisirs/entree.jpg

http://www.darcherait.com.tn/photo/galerie_photos/musee_centreloisirs/trone.jpg

http://www.darcherait.com.tn/photo/galerie_photos/musee_centreloisirs/sherazade.jpg

http://www.darcherait.com.tn/photo/galerie_photos/musee_centreloisirs/tyrex.jpg

http://i24.servimg.com/u/f24/11/69/17/48/1212.jpg

الامبراطور - عين دالة
06-29-2011, 05:07 AM
http://www.moveed.com/data/media/145/lib23.jpg

منظر اقل مايقال عنه انه راااااااااااائع مع مرتبة الشرف الأولى
شكرا لك اختي ام صبري على حسن المتابعة وفي انتظار المزيد باذن الله

لطيفة ناصر
06-29-2011, 10:58 AM
يعني يا أمّ صبري معقووول تمرّين بلؤلؤة الصّحرااء
دون أن تتعرّضي لإحدى عجائبها
يا أمّ صبري أنا شخصيّا زرت توزر واندهشت بالمعمار الاستثنائي وبالواحات الخلاّبة وخاصّة لحظااات الغروووب في تمغزة من أروع ما تشاهد العين ويبهج القلب والشّلالات ...
مناظر خياليّة ...
جنّة الخالق على أرضه تلك الواحات واللّه بدون مبالغة
لــــــــــــــــــكن
أنا وراءك دوما يا سنية لأذكّرك بما يغيب عنك ولو سهوا
معقووول ؟؟؟!!!
أين ذاك المتحف التّحفة ؟
أين مدينة الشّاق واق ؟ من جولتك السّياحيّة ؟؟؟
بانتظار مرورك بمدينة الشّاق ووواق ...

ام صبري التونسية
07-05-2011, 10:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حاضر يا لطيفة



بعث مستثمر تونسي متحف في شكل غابة، تسرد قصة الإنسان وكيفية خلق الكون بتقنيات وتأثيرات صوتية وضوئية، وباعتماد المجسمات الضخمة. وتحكي هذه المجسمات قصص تطور الإنسان وأهم المراحل التي مر بها منذ خلقه الله. كما تضم قاعات المتحف مجموعات نادرة من اللباس التقليدي، ومجموعة من المصاحف القرآنية النادرة، والمخطوطات من التوراة والإنجيل. وقال عبد الرزاق شريط صاحب المشروع أن الفكرة تقوم أساسا على تتبع مسيرة الإنسان والكون، وبداية الخلق استئناسا بالنظريات العلمية والقصص الدينية. ويضمّ المتحف الذي أطلق عليه صاحبه اسم منزه "الشاق واق" مجسمات لديناصورات ضخمة، وللإنسان البدائي، و كيفية تطوره حتى ظهور الأديان السماوية. ويضم المتحف عدة مجسمات طريفة لأحداث تاريخية مهمة، بينها مجسم لسفينة نوح. وكشف باعث المشروع أن الهدف هو دعم السياحة الثقافية في الجنوب التونسي وأساسا في مدينة توزر ( 450 كلم جنوب العاصمة ). وتكلّف المشروع على صاحبه حوالي مليارين ونصف كما أن مدة إنجازه على مساحة واسعة تطلبت سنتين من العمل المتواصل. و أكد السيد عبد الرزاق شريط أن جميع المجهودات والتقنيات التي استعملت في هذا المشروع السياحي كانت تونسية مائة بالمائة. يذكر أن لنفس المستثمر مشروع آخر يعمل منذ 15 عاما أطلق عليه اسم "دار شريّط" ويؤمه سنويا حوالي 400 ألف سائح، وهو يحتوي على مجسمات وألعاب، و متحف في شكل غرائبي و تراثي. ويتوقع السيد عبد الرزاق شريط أن يستقطب متحف " الشاق واق " الجديد اهتماما كبيرا لتميزه تقنيا ولتناوله قضية قديمة شغلت الإنسان عبر مختلف المراحل التاريخية.

http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS8lVWZKZr3WgRR6wN8E6dJOatISEUvU rO-B6vxjewQWOb04oVrPA


يتبع.................

لطيفة ناصر
07-06-2011, 04:34 PM
http://www.vidyoara.com/izle/1758496530730/a7la-jwa/

عزيزتي أمّ صبري
وهذا رابط فيديو يصوّر جزء بسيط من الشّاق وااق
بصراحة كلّ المدينة يا أصدقائي تحفة وعجيبة من عجائب تووونسنا الحبيبة

ام صبري التونسية
07-06-2011, 05:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم استطع تنزيله ...حاولي انت يا لطيفة

لطيفة ناصر
07-06-2011, 05:44 PM
http://commondatastorage.googleapis.com/static.panoramio.com/photos/original/7913548.jpg[/QUOTE]

حيوانات سفينة نوووح

زهرة المغرب
07-06-2011, 05:57 PM
يا الله على جمال تونس
بارك الله فيكم

لطيفة ناصر
07-06-2011, 06:04 PM
http://lh3.ggpht.com/_aJvalhoGI5Y/SAdIxsEZ6OI/AAAAAAAAGCw/U2qVlRtnUXk/P1010559.JPGhttp://lh3.ggpht.com/_aJvalhoGI5Y/SAdIxsEZ6OI/AAAAAAAAGCw/U2qVlRtnUXk/P1010559.JPG

لطيفة ناصر
07-06-2011, 06:06 PM
http://lh6.ggpht.com/_aJvalhoGI5Y/SAdIYcEZ6FI/AAAAAAAAGBo/LCtQ6RtJ3wk/P1010530.JPGhttp://lh6.ggpht.com/_aJvalhoGI5Y/SAdIYcEZ6FI/AAAAAAAAGBo/LCtQ6RtJ3wk/P1010530.JPG



شجرة الأنبيـــــاء

لطيفة ناصر
07-06-2011, 06:07 PM
http://static.blogstorage.hi-pi.com/photos/sahara.travelblog.be/images/gd/1177172561/CHAK-WAK-A-TOZEUR.jpg

شلال اصطناعي

ام صبري التونسية
07-06-2011, 06:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسلم الايادي ....يا بنت بلادي
زايدمعاك يا لطيفة
تفتخر بك تونس الحبيبة

لطيفة ناصر
07-06-2011, 06:21 PM
http://lh5.ggpht.com/_aJvalhoGI5Y/SAdIgMEZ6II/AAAAAAAAGCA/lxmd62MCVFI/P1010534.JPG

تاريخ الفراعنة بمدينة الشّاق واق

لطيفة ناصر
07-06-2011, 07:34 PM
إذا قلنـــــــــا تـــــــــــوزر
قلـــنـــــــــا :
أبو القاسم الشّابي
أشهر من نار على علم
من المراجع الأماميّة في الشّعر
http://www.matunisie.com/wp-content/uploads/2009/04/tozeur.jpg
تمثااال الشّابي نحت في الصّخر
الشّابي قيمة رمزيّة بلا شكّ
ولك الكلمة يا سنية

ام صبري التونسية
07-06-2011, 09:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابو القاسم الشابي


حياته :

و لد أبو القاسم الشابي نهار الأربعاء في الرابع و العشرين من شباط عام 1909 م في بلدة " توزر " التونسية . والده ، الشيخ محمد الشابي ، كان رجلاً صالحاً ، تولى القضاء في أنحاء البلاد التونسية خارج العاصمة لفترة امتدت بين عامي 1910 ، تاريخ توليه القضاء ، و حتى وفاته في العام 1929 . و كان من نتيجة ذلك أن الشاعر لم ينشأ في مسقط رأسه ، بل خرج منه في السنة الأولى من عمره مع الأسرة ، حين بدأ والده بالطواف في البلدان التي كان يعين فيها للقضاء و كان لهذا الطواف الذي دام تسع عشرة سنة أثره على الشاعر من جميع النواحي . فقد تعرض الطفل الناشئ ، النحيف الجسم ، المديد القامة ، السريع الإنفعال لجميع أنواع المناخ في البلاد التونسية ، من حرّ المدن الساحلية إلى برد الجبال المرتفعة ، كما تعرض إلى الاحتكاك بمختلف العادات و اللهجات بين أهل الشمال و أهل الجنوب ، و بين تلك البيئات و المدن التي تنقل بها الشاعر ، ما يقدر بمئات الأميال أحياناً .

و إذا كان هذا الترحال قد حرمه من الإستقرار في المدرسة الواحدة ، فقد أكسبه خيالاً متوثباً و غذى ذاكرته بصور البيئة التونسية المتنافرة و عمق تجربته الشعرية ، فأطلقه من حدود البيئة الضيقة ، و أكسبه تجربة إنسانية شاملة .

و قد أخذ الوالد على نفسه مسؤولية تعليم ابنه في البيت حتى بلغ الخامسة من عمره ، ثم أرسله إلى الكتاب في بلدة " قابس " ، حين انتقل إليها في مطلع العام 1914 . و لما بلغ الولد الثانية عشرة من عمره أرسله والده إلى العاصمة حيث التحق بجامع الزيتونة . و الزيتونة آنذاك في تونس ، كالأزهر في مصر ، أو النجف في العراق . و قد استطاع الوالد أن يؤمن لولده مسكناً متواضعاً في أحد بيوت الطلبة ، حيث يبيت طالب العلم بأجر زهيد ، و لكن الشاعر لم يكن راضياً على الإقامة في بيوت تلك المدارس التي لم تكن تسد سوى جزء يسير من حاجاته الضرورية ، ذلك لأنها كانت مقراً للفقر و المرض . أما في الجامعة نفسها ، فإن الشاعر لم يكن ميالاً إلى الدروس التي كانت تلقى في " الزيتونة " من علوم الأدب و اللغة و الفقه و الشريعة ، فالمنهاج لم يكن يتضمن دراسة الآداب و العلوم العصرية . كما أنّ شيوخ الزيتونة لم يكونوا راضين عن تطرف الشاعر و شذوذه ، و لا عن شعره .

و إذا كان جو الزيتونة لم يرق للشابي فلم يمنعه ذلك من تكوين ثقافة واسعة عربية بجتة جمعت بين التراث العربي القديم في أزهى حلله ، و بين روائع الأدب الحديث في البلاد العربية و في المهجر ، إضافة إلى ترجمات الآداب الأوربية التي كان المنفلوطي و العقاد و الصاوي ينقلونها إلى اللغة العربية و تنشر في الصحف التونسية . و قد تركزت رغبة الشاعر ، بصورة خاصة ، على الأدب العربي الذي نشأ في أميركا على أيدي المهاجرين العرب ، و تأثر به تأثراً بالغاً .

و في العام 1927 تخرج الشابي من الزيتونة و نال إجازة " التطويع " و هي شهادة نهاية الدروس في الجامعة ، لكنه أدرك أن الشهادة لا تؤمن له كسب المعاش الذي يرضي طموحه و يوافق ميوله ، و ذلك لأن آراءه لم تكن تتفق مع آراء شيوخ الزيتونة . فقرر ، بعد مراجعة والده ، أن ينتسب إلى كلية الحقوق التونسية في العام المدرسي التالي . و خلال تلك الفترة تزوج الشابي عام 1928 قبل أن يتخرج من كلية الحقوق . و عن هذا الزواج يحدثنا زين الدين العابدين السنوسي أحد الذين تربطهم بالشاعر علاقة وثيقة جداً ، و كان يعرف عن الشابي أكثر مما كان أهل الشاعر أنفسهم يعرفون عنه . يقول زين العابدين : " إنّ الشابي لم يكن حازماً أمره على الزواج ، و لكن والده كان يحب أن يتخذ ولده لنفسه عرقَ خلود و بقاء ، و الشيخ أحرص ما يكون على بقاء جذوره . مع أن الشاعر كان منكمش الفؤاد يتهيب الزواج بعقله المدرك " . و جاء الشابي إلى صديقه و معتمده في كثير من شؤونه يمشي على استحياء و قال له : " جئتك لاستشيرك … هل أتزوج ؟ " قال السنوسي : " و شعرت أنا بثقل مسؤولية الاستشارة

، فهو ينفض عن صدره تخوفه على قلبه المريض ثم هو يميل إلى الزواج إطاعة لأبيه . و من وراء ذلك كنت أرى من حديثه بأن الزواج من الميول البشرية الخالدة . " ثم أن الشابي تزوج " بالفعل و أرضى والده و ضمن لوالده ما أحب والده من الخلود ، و لكنه في سبيل ذلك ضحى نفسه وحدها ؛ و قد أشرف أبوه على تنسيق هذا الزواج و تعطيره و مباركته " .

و قد تضاربت الآراء في شأن نجاح هذا الزواج ، ففي حين يؤكد السنوسي أن الشابي كان في زواجه سعيداً موفقاً ، و أن زوجه كانت تعطيه كلّ ماوهبها الله ، و تشفق عليه و تترضاه ، يرى آخرون أن هذا الزواج كان فاشلاً .

و لكن الشاعر ، على الرغم من أنه قد أقنع نفسه بضرورة الزواج إرضاء لأبيه ، و على الرغم من أنه رزق من زواجه هذا ولدين ، و على الرغم مما يرويه السنوسي عن نجاح زواجه ، فإن سلوكه العاطفي ، كما نرى من ديوانه ، لا يدل على أنه كان سعيداً في حياته الزوجية . ذلك أن المرأة الفاضلة التي تحدث عنها السنوسي ، و التي قبلت أن تكون زوجاً لرجل عليل ، مصاب بمرض في قلبه ، و توليه تلك الرعاية ، و تحيطه بتلك العناية الفائقة ، لا بد و أن تكون زوجة فاضلة . غير أن الشاعر لم يبادلها قط بما كان يلقى منها ، و لم يذكر شيئاً من عطفها و حنانها في ديوانه ، و لا خصها ببيت واحد يدل على محبته لها أو امتنانه لما كان يلقاه من حبها و حسن معاملتها . إن الزواج الشابي لم يهبه الإطمئنان الذي كان يحلم به ، فانقاد ، بعد عام واحد من زواجه ، إلى الحب الذي لم يعثر عليه مع زوجته ، فطلبه في حب فتاة خارج بيته ، كان قد عشقها منذ عهد الطفولة . و لكن الأقدار شاءت أن تموت الفتاة باكراً ، فترك موتها في نفسه أسىً عميقاً تردد في أشعار الفترة الأولى من حياته الشعرية . و ظل الشاعر يذكر هذا الحبّ لفترة طويلة سرعان ما حمل نفسه أخيراً على نسيانه ، فأعاطه قلبه العليل ، فانتقل إلى حبّ جديد ثم إلى آخر فآخر . على أنّ موضوع حب الشابي يحتاج إلى دراسة مستقلة لن نتوقف عنده الآن ، لأنه يحتاج إلى عرض و مناقشة ليس مكانهما في هذه المقدمة .

بالإضافة إلى الصدمة التي تلقاها الشاعر في زواجه و في حبه الأول ، فقد تعرض إلى كارثة كبرى تمثلت بوفاة والده ، و لم يكن الشاعر قد نال بعد إجازة الحقوق . و شغل الشاعر الشاب بعلاج والده و الإهتمام به من الناحية المادية و النفسية . و حين أحس الشاعر بقرب وفاة والده ، انتقل به إلى مسقط رأسه " توزر " حيث توفي الشيخ الوالد في شهر أيلول من العام 1929 . و كانت وفاته خسارة كبرى هزت أركان الشاعر و بدلت نظام حياته ، بل كانت أكبر كارثة بتعرض لها في حياته و تؤثر على صحته و تصيب قلبه إصابة مباشرة . و بموت والده ، ألقيت على أبي القاسم أعباء مالية لم تمنعه من إتمام دراسته في كلية الحقوق في تونس و التخرج عام 1930 بإجازة الحقوق .

و في ديوانه إشارات واضحة و صريحة إلى تلك الكارثة التي ألمت به ، يظهر ذلك جلياً في قصيدته " يا موت " التي رثى بها والده حيث تقول :

يا موتُ ، قد مزقتَ صدري و قصمت بالأرزاء ظهري

و فجعتني في منْ أحبُّ و منْ إليه أبثُّ سري

و رزأتني في عمدتي و مشورتي في كل أمرِ

ثم يعود في قصيدته " قيود الأحلام " فكيف لنا عن الأعباء التي ينوء تحتها و تتمثل بالقيام بأعباء العائلة التي تركها والده حين يقول :

لكنني لا أستطيع فإنّ لي أماً يصدُّ حنانها أوهامي

و صغارَ أخوانٍ يرون سلامهم في الكائنات معلقاً بسلامي

فقدوا الأبَ الحاني فكنتُ لضعفهمْ كهفاً يصدُّ غوائلَ الأيامِ

لكن الشاعر استطاع أن يتجاوز تلك المرحلة حيث تحسنت حال المادية و عاد إليه بعض التحسن الصحي ، يدل على ذلك ما جاء في إحدى قصائده التي يقول فيها :

ما كنتُ أحسبُ بعد موتك يا أبي و مشاعري عمياءُ بالأحزانِ

أني سأظمأ للحياة و أحتسي من نهرها المتوهج النشوانِ

و أعود للدنيا بقلب خافقٍ لحبّ و الأفراح و الألحانِ

فإذا أنا ما زلتُ طفلاً مولعاً بتعقب الأضواء و الألوانِ

كان الشابي على إثر تخرجه من الزيتونة ، أو قبل بقليل ، يعلم أنه مريض في قلبه ؛ لكنّ أعراض الداء لم تظهر عليه واضحة إلاّ سنة 1929 ، و كان والده قد رغب إليه في أن يتزوج . فلم يجد أبو القاسم بداً من أن يستشير طبيباً ، ليوفق بين رغبة والده و بين مقتضيات حالته الصحية . و قد توجه الشابي برفقة صديقه الصحفي السنوسي لاستشارة الدكتور محمد الماطري ، النطاسي البارع في تونس ، و لكن لم يكن قد مضى عليه يومذاك في ممارسة الطبّ سوى عامين . و بسط الدكتور الماطري للشابي حالة مرضه ، و حقيقة أمر ذلك المرض كما ذكر له أن هناك حالاتٍ كثيرةً آراء كبار الأطباء في مرض القلب . غير أنه حذره على كل حالٍ عواقب الإجهاد الفكري و الجسدي . و بناء على رأي الدكتور الماطري و امتثالاً لرغبة والده عزم الشابي على الزواج . و لكن يبدو أن حياته الزوجية لم تبدأ فعلاً قبل عام 1930 .

لكن الشابي ، يبدو أنه كان يحمل بذور مرضه منذ طفولته ، فقد ازدادت حالته الصحية تدهوراً بعد الزواج لأسباب متعددة : منها تطور المرض مع الزمن ، ثم ضعف بنية الشاعر ، و الأحوال السيئة التي كانت تحيط به في حياته الطالبية ، و وفاة والده ، و حبيبته الصغيرة ، و إهماله لنصائح الأطباء في الاعتدال في حياته الفكرية و الجسدية .

و قد عالج الشابي مجموعة من أطباء القلب و منهم الطبيب الفرنسي الدكتور كالو ، و كانوا ينصحونه بالإقامة في الأماكن المعتدلة المناخ . ثم بدأت النوبات القلبية الحادة تنتاب الشاعر قبل أن يرزق ولده البكر في أواخر عان 1931 . أما أخا الشاعر محمد الأمين الشابي فإنه يروي للسنوسي خبر نوبة انتابت الشاعر عام 1930 حيث يقول : " كان يعتلج من ضائقة صدرية من ذات القلب فزعت لها أمه و زوجته ( و أخوه ) عندما كان أبو القاسم يخرز لهم بعينين لا ترجوان معونة من أحد ، إلاّ من قلبه لو استعاد اتزانه … نوبة دامت ساعتين يقلب في أثنائهما وجهه و لا ينبس إلا بقطرات من العرق تتلألأ على وجهه بالجهد الذي تبذله الحياة لتحقيق وجودها . و نحن نشرئب لنغيثه بشيء يطلبه ( و لا ندري ما هو ) … ساعتين من هذا الفزع الجهيد تقريباً …. ثم هجعت النوبة ، إذ لان وجهه و رأينا عينيه تطمئناننا عن فوزه بالراحة . و بالفعل هيؤ و بدأ يسوي ثيابه و رقبة قميصه . ثم تكلم منشرحاً صوته انشراح من حط وزره و نزع الحمل الجهيد ، و بادرنا للاستجابة لأمره مغتبطين :

أعطني ورقاً ، و القلم من جيب فرملتي . ( و أعطيناه ما طلب ) . فأخذ يكتب حالاً . أذكرها الآن ، فهي هذه القصيدة :

يا إله الوجود ، هذي جراح في فؤادي تشكو إليك الدواهي و لم يحسن الشابي مداراة مرضه ، بل استمر يرهق نفسه بما كان الأطباء قد نهوه عنه " .

و قضى الشابي صيف 1932 مستشفياً و راح يتنقل بين المصايف و المنتجعات ، و لكنّ ذلك لم يجده نفعاً . بل ساءت حاله في آخر عام 1933 و اشتدت عليه الآلام فاضطر إلى ملازمة الفراش حتى إذا مرّ الشتاء و أقبل الربيع حلام عليه أطباؤه الكتابة و المطالعة و طلبوا إليه أن ينتقل إلى " حامة تورز " طلباً للراحة و هي موضع فيه عين ماء حار تستشفي بها بعض العلل . و أخيراً أعيا الداء على التمريض المنزلي ، فغادر الشابي إلى العاصمة حيث دخل مستشفى الطليان في الثالث من تشرين الأول سنة 1934 قبل وفاته في التاسع منه عند الساعة الرابعة صباحا من نهار الاثنين . و نقل جثمانه في أصيل ذلك اليوم إلى " توزر " و دفن فيها . و قد نال الشابي بعد وفاته عناية كبرى ، و تألفت عام 1946 لجنة لإقامة ضريح له نقل رفاته إليه باحتفال مهيب في الثالث عشر من شهر أيار سنة 1946 حضره جمع غفير من رجال العلم و الأدب و السياسة

ام صبري التونسية
07-07-2011, 12:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من روائع أبو القاسم الشّابي


http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ9YyDH_OV_U6I4MFs5fda5eKH3D0st7 h8vgcNMDAn4o2G8L3IrmQ



إذا الشعب يوما أراد الحياة

فلا بد أن يستجيب القدر

ولا بد لليل أن ينجلي

ولابد للقيد أن ينكسر

ومن لم يعانقه شوق الحياة

تبخر في جوها واندثر

كذلك قالت لي الكائنات

وحدثني روحها المستتر

ودمدمت الريح بين الفجاج

وفوق الجبال وتحت الشجر

إذا ما طمحت إلى غاية

ركبت المنى ونسيت الحذر

ومن لا يحب صعود الجبال

يعش ابد الدهر بين الحفر

فعجت بقلبي دماء الشباب

وضجت بصدري رياح أخر

وأطرقت أصغى لقصف الرعود

وعزف الرياح ووقع المطر

وقالت لي الأرض لما سالت

يا أم هل تكرهين البشر ؟

أبارك في الناس أهل الطموح

ومن يستلذ ركوب الخطر

وألعن من لا يماشي الزمان

ويقنع بالعيش ، عيش الحجر

هو الكون حي يحب الحياة

ويحتقر الميت مهما كبر

وقال لي الغاب في رقة

محببة مثل خفق الوتر

يجيء الشتاء شتاء الضباب

شتاء الثلوج شتاء المطر

فينطفئ السحر سحر الغصون

وسحر الزهور وسحر الثمر

وسحر السماء الشجي الوديع

وسحر المروج الشهي العطر

وتهوي الغصون وأوراقها

وأزهار عهد حبيب نضر

ويفنى الجميع كحلم بديع

تألق في مهجة واندثر

وتبقى الغصون التي حملت

ذخيرة عمر جميل عبر

معانقة وهي تحت الضباب

وتحت الثلوج وتحت المدر

لطيف الحياة الذي لا يمل

وقلب الربيع الشذي النضر

وحالمة بأغاني الطيور

وعطر الزهور وطعم المطر

-------------------------



سأعيش رغم الداء والأعداء

كالنسر فوق القمة الشماء


أدنو إلى الشمس المضيئة هازئا

بالسحب والأمطار و الأ نواء


لا ألمح الظل الكئيب ولا أرى

ما في قرار الهوة السـوداء


فاصدم فؤادي ما استطعت فإنه

سيكون مثل الصخر الصماء


لا يعرف الشكوى الذليلة والبكا

وضراعة الأطفال و الضعفاء


أما إذا خمدت حياتي وانقضى

عمري وأخرست المنية نائي


وخبا لهيب الكون في قلبي الذي

قد عاش مثل الشعلة الحمراء


فأنا السعيد بأنني متحول

عن عالم الآثام والبــغضاء

ام صبري التونسية
07-07-2011, 04:58 PM
مازلنا في توزر الرائعة و اليكم صور من واحة تمغزة


http://1.bp.blogspot.com/-dj0Wa8UIFkc/TXgJzRoxSrI/AAAAAAAAACo/7qMFBWb3_CE/s400/%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%25D8%25A90389.jpg

تتفرد معتمدية تمغزة (الجنوب الغربي) بمنتوج سياحى مغاير لمنتوج عموم منطقة الجريد فهذه المعتمدية الواقعة شمال ولاية توزر على الحدود الجزائرية تتميز بكثرة المرتفعات وعيون الماء الطبيعية المتدفقة منها الى وسط الواحات.ولئن اعتمد النشاط السياحى فى الغالب بجل المواقع السياحية بتمغزة والشبيكة وميداس على سياحة العبور فان وجود ثل اث وحدات سياحية بتمغزة المدينة طاقة ايوائها 280 سريرا

وتبقى الميزة الاساسية للمنطقة اعتمادها على سياحة العبور اذ يقصدها يوميا ما يقارب الف سائح يفدون من توزر وقبلى بالسيارات الميدانية ذات الدفع الرباعى حيث تتوفر ولاية توزر لوحدها على 26 وكالة أسفار تضم نحو 500 سيارة ميدانية.

ويتيح المسلك السياحي للزائرين سيما عبر الطريق الجبلية التى يطلق عيها اسم جبل معذب متعة مشاهدة منظر الجبل والواحات ومجاري المياه والاودية والقرى المنتصبة وسط الجبل أو على أطرافه وأهمها ميداس وفم الخنقة.

وساهمت سياحة العبور فى احداث حركية تنموية من خلال فتح عديد المحلات التجارية ودكاكين بيع الصناعات التقليدية والمطاعم السياحية الى جانب مساهمة الادلاء السياحيين المحليين من أبناء هذه المناطق في التعريف بتاريخها وبأهم مواقعها وايضا الخصوصيات الجيولوجية لجبلى تمغزة والشبيكة وميزات الواحة من حيث التنوع البيولوجى وطريقة ريها عن طريق أعين المياه الطبيعية.

وتختص مناطق تمغزة والشبيكة وميداس بمكونات طبيعية جعلت منها ابرز أقطاب السياحة الصحراوية فالى جانب الواحات الجبلية ذات الشهرة العالمية توجد بهذه المعتمدية ثلاث شلالات هي الشلالين الكبير والصغير بتمغزة وشلال الشبيكة وما ترتبط بها من مسالك سياحية.

وتوجد بهذه المناطق اثار رومانية وبيزنطية أبرزها المدن العتيقة بتمغزة والشبيكة وميداس وهى مدن مهجورة بنيت على مرتفعات الجبال من الحجارة الضخمة المستخرجة من هذه المناطق وتم تسقيف أسطح منازلها بخشب النخيل.

كما تم فى السنوات الاخيرة اكتشاف حجارة بمنطقة الشبيكة بها نقوش وكتابات تعود الى العصر الرومانى كانت فى الاصل مكونات لجدران ضخمة بناها الرومان لحماية مستعمراتهم.

ولضمان الاستمتاع بهذه المناظر تم فى السنوات الاخيرة التركيز على السياحة الرياضية ومنها خصوصا رياضة المشى انطلاقا من جبل الشبيكة وصولا الى شلالات تمغزة الى جانب رياضة ركوب الخيل. وتعمل المصالح السياحية على تركيز رياضة تسلق الجبال من خلال استضافة هواة هذه الرياضة



http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/378203.jpg

http://stockybarka.free.fr/2bgal/img/h/tv/divers/matmata.jpg

http://gigazine.jp/img/2006/12/13/starwarslive/matmata8_m.jpg

http://i17.servimg.com/u/f17/11/69/17/48/810.jpg

http://i17.servimg.com/u/f17/11/69/17/48/911.jpg

http://i17.servimg.com/u/f17/11/69/17/48/1311.jpg

http://a35.idata.over-blog.com/1/09/74/76/tamerza02.jpg

http://a31.idata.over-blog.com/1/09/74/76/tamerza00.jpg

http://a21.idata.over-blog.com/1/09/74/76/474352723-773ad7a810.jpg

http://i17.servimg.com/u/f17/11/69/17/48/2210.jpg

http://i17.servimg.com/u/f17/11/69/17/48/1710.jpg

لطيفة ناصر
07-07-2011, 05:07 PM
سأعيش رغم الداء والأعداء

كالنسر فوق القمة الشماء


أدنو إلى الشمس المضيئة هازئا

بالسحب والأمطار و الأ نواء
اللّه !!! اللّه !!! للّه !!!
بعد هذه الدّرر يمووووت الكلام وتنتحر الحروووف قبل الولادة ...
أبدعت في الإختيااااار يا أمّ صبري

ام صبري التونسية
07-07-2011, 06:15 PM
لطيفة اليك هذه القصيدة التى ابهرتني
واخذت من وقتي الكثير لاتمعن في جمالها وما تحمل من مضمون و اهداف تحرر فكر الانسان و انتقاله من حياة البئس الى الامل و التفائل


اسكني يا جـراح .. واسكتي يا شجون
مات عهد النواح .. وزمان الجنـون
واطـل الصبـاح .. من وراء القرون


في فجاج الردى .. قد دفنت الالـم
ونثرت الدموع .. لريـاح العـدم
واتخذت الحيـاة .. معزفـا للنغـم
اتغنـى عليـه .. في رحاب الزمن


ان سحر الحياة .. خالـد لا يـزول
فعـلام الشكـاة .. من ظلام يحـول
ثم ياتي الصباح .. وتمر الفصـول
سوف ياتي ربيع .. إن تقضّى ربيع


من وراء الظلام .. وهديـر الميـاه
قد دعاني الصباح .. وربيـع الحيـاه
يا له من دعـاء .. هز قلبي صـداه
لم يعد لي بقـاء .. فوق هذا البقـاع


الوداع الـوداع .. يا جبال الهمـوم
يا ضباب الأسى .. يا فجاج الجحيـم
قد جرى زورقي .. في الخضم العظيم
ونشرت القـلاع .. فالوداع فالوداع


اسكني يا جـراح .. واسكتي يا شجون
مات عهد النواح .. وزمان الجنـون
واطـل الصبـاح .. من وراء القرون

رائعة الشابي تستحق ان نتأمل في جمالها وروعه صياغتها .

ام صبري التونسية
07-13-2011, 12:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيرة الاحلام جربة




توجد جزيرة جربة في الجزء الجنوبي من تونس، ويمتد شاطئ جزيرة جربة إلى مسافة مائة وثلاثين كيلو مترًا. تتميز جزيرة جربة برمالها البيضاء وأشجار الزيتون والنخيل. وعلى طول هذا الشاطئ توجد بعض القلاع التي بناها الأتراك والإسبانيون في القرن السادس عشر، وهي أسوأ فترة في تاريخ التنافس الشديد بينهم. ‏ ‏ ولجزيرة جربة نمط فريد من المعمار حيث تنتشر فيها المنازل بشكل عشوائي حول الريف حيث لا يوجد مركز حقيقي للقرية، وقد بنيت المنازل بهذا الشكل لتحمي مواقع آبار جربة. والمدينة الوحيدة في هذا المكان هي حومة السوق. وهي تعني السوق المركزي ويشتهر هذا السوق بالحرف اليدوية التقليدية، والملابس التقليدية، والجواهر الفضية والذهبية، وغيرها من الأعمال اليدوية التي يقوم بها الحرفيون في الجزيرة. ‏ ‏ أما متحف الفولكلور والفن الشعبي، والذي يوجد وسط حديقة جميلة، فهو يعرض الأزياء والحلي الشعبية.


وتتميز جزيرة جربة بانبساط أراضيها باستثناء بعض التلال المتناثرة في أرجائها. وكان القراصنة يستخدمونها في الماضي كملاذ آمن ولكنها أصبحت في العصر الحاضر جوهرة تاج السياحة بمنطقة حوض البحر المتوسط.


ولا تقتصر روعة جزيرة جربة على شواطئها الخلابة بل تتميزبكساء نباتي يسود منطقة حوض المتوسط ومبان ذات طابع معماري فريد وتاريخ متنوع.


كما يوجد بالجزيرة مناطق منعزلة للسائحين الذين يرغبون في العزلة والسكون.


وتصطف أشجار النخيل على جانبي الطريق الوعر المؤدي إلى الساحل الغربي للجزيرة. ويقال إن عدد أشجار النخيل على الجزيرة يربو على مليون شجرة.


ويطل مسجد سيدي جمور الصغير بلونه الابيض الساطع من بين تلال جربة في مشهد يدعو للاعجاب. ويمكن للسائح مشاهدة القوارب الصغيرة وهي تبحر في خلجان الجزيرة. ويجلس الصيادون بجوار جدران المسجد المصنوعة من الحجر الجيري لتبادل أطراف الحديث.



وكان أوديسيوس بطل ملحمة الاوديسة وبحارته يستلقون على الرمال البيضاء تحت أشعة الشمس الساطعة في جزيرة جربة قبالة السواحل التونسية للاستمتاع بطقسها المعتدل الخلاب.
وبعد آلاف السنين صار السياح يتوافدون على هذه الجزيرة التي تقع بجنوب شرق تونس لمشاهدة طيور البجع على شواطئها ومساجدها الرائعة والتسوق في أسواقها المزدهرة.



جزيرة وادعة تقعُ في الجنوب التّونسي، حيث مياه البحر تُعانق شواطئها الرّمليّة، يتوافد عليها آلاف السيّاح من أنحاء العالم ليقضوا فيها أوقاتا سعيدة بعيدا عن صخب المدن و متاعبها. و صفها الأديب الفرنسي اندريه جِيد بأنّها جزيرة تُغرّد العصافير في جنباتها و يُنسيك هواؤها المنعش الموت، و قال عنها الأديب التّونسي محمّد المرزوقي: إنّ الزّائر لها يُؤخذ بجمال مناظرها الطّبيعيّة الساحرة، إنّها جزيرة حالمة، انتشرت على رُقعتها غابات النخيل و الزّيتون و بساتين الأشجار المُحمّلة بمختلف الثّمار. حقّا إنّها جزيرة الأحلام و الرّمال الذّهبيّة أو جزيرة أوليس كما تصفها كتب الأدب و التّاريخ."



مطـــــــــــار جــــــــــربه جرجـــــــــــيس الــــــــــــــــــــدولي


يعدّ مطار جربة جرجيس الدّولي ثاني مطار "شارتر" في تونس بفضل موقعه في الجنوب.


يؤمّن هذا المطار المواصلات لجزيرة جربة. وهو يقع على بعد 9 كلم من حومة السّوق.


في البداية كانت طاقة استيعابه لا تتعدّى 500.000 مسافر/السّنة، لكن بعد التّوسيعات الجديدة الّتي أحدثت في سنة 1992 ارتفعت طاقة الاستيعاب لتصل إلى المليون و النّصف مسافر. و لكن نظرا للنّموّ السّريع لحركة تمّ إقرار مشروع توسيع جديد حيث إنّ الأشغال ما زالت متواصلة إلى سنة 2006 و أهمّها :


• توسيع مأوى الطّائرات.



* شــــــــــبكة الطّـــــــــــرقات و الجســــــــــور *


متكونة من جسر و طريق دائري حول المأوى يربط المحطّتين القديمة و الجديدة بالطّريق المُؤديّة إلى حومة السُّوق و مداخل المطار.

النشاط السياحي في جربه على مسافة خمسة كيلومترات من "حومة السّوق" عاصمة الجزيرة و مركزها الرّئيسي تقع المنطقة السّياحيّة، فعلى امتداد نحو أكثر من خمسة عشر كيلومترا يُشاهد المرء المرافق و المنتجعات السّياحيّة، فهناك أكثر من 92 فندقا مُتجاورا من مختلف الفئات بالإضافة إلى نادي الجولف و المنتجعات السّياحيّة و الكازينو السّياحي.


إنّ الجزيرة تُعدّ قطبا سياحيّا له منزلته الهامّة، و هي من أبرز المناطق السياحيّة في الجمهوريّة التّونسيّة، و لها صورة مميّزة ترتكز على مجموعة من العناصر الأساسيّة للسياحة، منها التاريخ العريق لهذه الجزيرة، فهي مرتبطة بأسطورة الأوديسة و الإلياذة، كما أنّها تحوي العديد من المعالم التّاريخيّة الأثريّة الّتي لها اتّصال بالحضارات الّتي سادت حوض البحر المتوسّط، كما أنّ للجزيرة شواطئ رمليّة قلّ نظيرها بالإضافة إلى طبيعتها الخاصّة المميّزة و ما تحويه من أشجار النّخيل الباسقة و أشجار الزّيتون و غيرها من النّباتات الطّبيعيّة، كما تمتاز الجزيرة بمناخها المعتدل





* بـــــــــــــرج الغـــــــــــــازي مصـــــــــــــطفى *


من أشهر العادات الّتي تشتهر بها جربة مجموعة من الأبراج الدّفاعيّ الّتي بنيت في فترات متباعدة، أمّا أشهرها فهو برج الغازي مصطفى أو البرج الكبير و هو من ابرز المعالم التّاريخيّة بجزيرة جربة، و أحد أهمّ المحاور الّتي أجريت عليه عدّة ترميمات، و يعود البرج إلى القرن الخامس عشر الميلادي حيث شيّد بأمر من السلطان الحفصي "أبي فارس عبد العزيز" الّذي تنقّل سنة 1432م إلى جزيرة جربة لردّ الحملة الإسبانيّة الّتي كان يقودها الملك الأرغوني ألفونس الخامس بنفسه.


و أثبتت الحفريّات و أعمال الترميم الّتي أجريت على المعلم بداية من شهر جويلية 1968 وجود أسس لحصن قديم يعود إلى القرن التّاسع يشابه في تصميمه حصن قشتيل الوادي الموجود قرب القنطرة و هو ما يبرّر رأي بعض المؤرّخين بأنّ البرج هو ذلك الّذي بناه القائد الصقلّي روجار دي لوريا سنة 1289م.


في سنة 1560، احتلّ الجيش الإسباني الّذي وجّهه الملك فيليب الثّاني لمحاربة الأتراك و عامِلُهم على طرابلس المسيطر على جربة الرّايس درغوث باشا، برج الغازي مصطفى، فحاصرهم الجربيّيون و الأتراك أكثر من شهرين انتهيا باستسلام الإسبان و انهزامهم بعد أن خلّفوا خسائر جسيمة.


ثمّ لمّا سيطر درغوث على الجزيرة كلّف أحد أعوانه و هو القائد غازي مصطفى بتسيير شؤون الجزيرة و بترميم البرج و تجديده.


و تمّت الشغال سنة 1567م حسب ما تشير إليه اللّوحة التذكاريّة الّتي عثر عليها في البرج و في الفترة الموالية و عندما أصبحت الجزيرة تابعة لسيطرة البايات بداية من سنة 1605م نصّبت في البرج و حدة عسكريّة. و منذ ذلك الوقت لم يقحم البرج في أيّ حدث عسكريّ هام.


و في سنة 1881 انتصب الجيش الفرنسي داخل البرج فتدهورت في الأثناء حالة البناية. ثمّ غادره سنة 1903م بأمر من الباي، و سُلّم المعلم إلى الحكومة التّونسيّة الّتي اقرّته معلما تاريخيّا وطنيّا في 15 مارس 1904




* نـــــــــــــــــوادي الغـــــــــــــــــولف *


من المنتوجات السيّاحيّة الّتي تحرص وزارة السيّاحة و الصناعات التقليديّة في تونس على تنميتها، رياضة الغولف، حيث أقامت ناديا كبيرا لهذه اللّعبة في الجزيرة بمساحة تبلغ 92 هكتارا و بنحو 28 حفرة، تستوعب كلّ المتبارين، و نظرا لما تتمتّع به جربة من طقس معتدل طوال العام، فإنّ الأوربيّين الّذين يزاولون هذه اللّعبة و بخاصة الألمان و الإيطاليون و الأسبان يأتون إلى جربة في الشّتاء حيث يبدا موسم لعبة الغولف في شهر أكتوبر و ينتهي في شهر ماي، و في هذه الفترة يحوي ملعب الغولف من 150 إلى 250 لاعبا في اليوم، أما في موسم الصيف فيقلّ عدد الرّواد بسبب جاذبيّة شواطئ جربة لهم على حساب لعبة الغولف.


و الهدف من بناء تلك النّوادي لاستمرار السيّاحة في جربة طوال العام، بحيث يُجذب اكبر عدد من هواة هذه اللّعبة، و خاصة الأوربيين، حيث بالاستطاعة تعويضهم عن مناخهم البارد و أن يُوجد لهم المكان المناسب لمزاولة هذه اللّعبة، نظرا للطقس الدافئ المشمس على مدار السنة الّذي تتمتّع به جربة و الّذي كان حافزا لإدخال لعبة الغولف إلى الجزيرة، و إيجاد أنشطة سياحيّة خاصة في فصول الشتاء و الرّبيع و الخريف.





* ســـــــــــــــــياحة المـــــــــــــــــوانئ *


و ضمن البرنامج الّذي أعدّته وزارة السّياحة و الصناعات التقليديّة لتنويع المنتوج السّياحي و إثرائه في جزيرة جربة، هو ما سميّ بسياحة الموانئ و الجزر الترفيهيّة، حيث تقوم مجموعة من الشّركات الأهليّة الخاصّة الّتي تمتلك سفنا و مراكب سياحيّة بالتعاون مع وكالات الأسفار الأجنبيّة و التّونسيّة، برحلات يوميّة إلى جزيرة "رأس الرمل" أو جزيرة "النّحام الوردي" حيث تقوم هذه الشّركات بنقل الأفواج السيّاحيّة في رحلات ترفيهيّة؛حيث تخرج نحو أربع سفن تحمل كلّ سفينة نحو مائة و خمسين سائحا بتوقيت منتظم من ميناء حومة السوق إلى جزيرة "رأس الرمل" و الّتي تبعد نحو 15 كم عن جزيرة جربة، حيث يقوم السّياح بمساعدة طاقم السّفينة برمي شباكهم لاصطياد السمك أو تقوم مجموعة أخرى من السّياح بالسباحة في المياه العميقة و بعض هذه السّفن يتوافر فيها المجال لرؤية قاع البحر و الشُّعب المرجانيّة و الإسفنج، كما يستمتع السائح بمشاهدة الدلافين وهي تخرج من المياه و تداعب السياح فيقومون بتصويرها حيث إنّ خليج قابس الّذي تقع فيه هذه الجزيرة غنيّ بالأسماك و الدلافين، ثمّ تتجه السفينة إلى جزيرة "رأس الرمل" و يقضي السائح بها وقتا ممتعا مع رقصات الفرقة الشعبيّة الّتي تصاحب السيّاح إلى الجزيرة و يشاهدون طائر الفلامنجو ذا اللون الأحمر الجميل و طيور النّورس بأصواتها العذبة.


ثمّ يتناول السيّاح وجبة غداء غنيّة تتكوّن من السمك المشوي و أكلة "الك***ي" المشهورة مع السلطة و الفواكه في عشّة مصنوعة من سعف النخيل و جذوع الشجر.


و قبل الغروب بساعة تتهيّأ المجموعة لرحلة العودة بمصاحبة الموسيقى الشعبيّة و الرّقصات و الغناء، ثمّ يقوم البحارة بجمع شباك الصّيد من البحر حيث الصيد الوفير


أعلى قمّة بجزيرة جربة تُطالعك بناية متحف قلاّلة و كأنّها قلعة من قلاع القرون الوسطى، و قد تربّعت على هضبة طاسيطا (2كم) الّتي تطلّ على الرّيف الجربي الأسطوري شرقا و تشرف على بحر بوغرارة الجميل غربا و في أسفل الهضبة تربض قرية قلاّلة العتيقة ببياض قبابها و خضرة غابتها و زرقة بحرها.





* المهرجــــــــــــــــــانات والفعــــــــــــــــــــــــاليات *


تمتاز الجزيرة بالعديد من النّشاطات السّياحيّة منها المهرجانات العديدة الّتي تُقامُ بين الحين و الآخر مثل مهرجان "أوليس" و مهرجان السُّفن الشّراعيّة بالإضافة إلى هواية التزحلق على الماء.


و في كلّ عام تُقام جملة من المهرجانات و يُشاركُ فيها العديد من المتسابقين من مختلف الجنسيّات




* المهرجــــــــــان الـــــــــــدّولي للفــــــــــــــيلم الأســـــــــــطوري و التّاريخـــــــــــي *


يُعقد كلّ سنتين و يشارك فيه بعض السينمائيّين العرب و الأجانب، وهي تظاهرة مهمّة تتناول الأفلام الأسطوريّة و التّاريخيّة، كما تعطى جوائز و شهادات تقدير لأبطال هذه الأفلام السينمائيّة. وهي تظاهرة تحرص المندوبيّة السياحيّة في جربة على الاهتمام بها لما لها من مردود مهمّ في النّشاط السياحي.



* مهرجـــــــــــــــان الفخّـــــــــــــــــــــار *


يُقام في منطقة "قلاّلة" الّتي تُعد ّواحدة من أهمّ القُرى الّتي تقوم بتصنيع الفخّار بمختلف أحجامه و ألوانه، وهي تعتبر تحف فنيّة رائعة يقوم بصنعها العامل الجربي باستخدام الأدوات البدائيّة مثل العجلة الّتي تُدار بالأرجل و الفرن التقليدي ثمّ تلك النقوش و الزخارف الجميلة الّتي تُزيّنُ هذه المجموعة من المزهريّات و الأواني الفخّاريّة بمختلف ألوانها و أحجامها.


* مهرجــــــــــــــــــان الغـــــــــــــــوص للتصـــــــــــتوير في أعمـــــــــــــاق البحــــــــــــــــر *


بمنطقة آجيم، وهي فعاليّة رياضيّة و ثقافيّة ترتبط بالسياحة .


كما أنّ هناك العديد من المهرجات الأخرى المتنوّعة تقوم بها هياكل مختصّة مثل وزارتي الثقافة و السياحة و غيرهما، و هناك العادات و التقاليد وهي إحدى العناصر الّتي يُستفاد منها لتعريف السائح العربي و الأجنبي بالعادات و التقاليد التّونسيّة عامّة و الجربيّة بصفة خاصّة.



* الأكـــــــــــلات التقــــــــــليديه في جــــــــــــــزيرة جــــــــــــــــربه *


الزّميطة: (شعير مقلي و مطحون يُخلط بزيت الزيتون و بالماء، أحيانا يصاحب أمّا بالتمر أو بالعنب أو الرّمان أو التّين الطّازج أو المجفّف).


الدّردورة: زمّيطة يضاف إليها الماء حتّى تصبح سائلة.


الك***ي: يستخرج من القمح و يطبخ بالبخار بواسطةإناء طبخ مثقوب من الأسفل يوضع على إناء آخر: "مقفول" به الخضار مع إمكانيّة إضافة اللّحم أو السمك أو القدّيد (لحم مجفّف).


الملثوث: يستخرج من الشّعير و يسقى بحساء السّمك المجفف (الوزف) أو القرنيط أو القدّيد.


الحسو: حساء دقيق الشّعير أو القمح أو القصب مطبوخ يضاف إليه شيء من زيت الزيتون و الهريسة و الفلفل الحار.


عصيدة : دقيق القمح أو الشّعير مطبوخ ليصبح عجينة تُسقى بحساء حار يعتمد في تركيبته على مسحوق نبتة خاصّة تسمّى "اليازول"... كما يمكن أن تسقى بزيت الزيتون مع العسل و السكّر.


البسيسة: من طحين الشّعير و العدس و الحلبة تخلط بزيت الزّيتون مع إضافة الماء عند تناولها سائلة

http://www.ashefaa.com/picup/uploads/c981b15eea.jpg

http://www.ashefaa.com/picup/uploads/e757be9b40.jpg

http://www.ashefaa.com/picup/uploads/3b0923dd3a.jpg

http://www.ashefaa.com/picup/uploads/ad05b139fa.jpg

http://www.ashefaa.com/picup/uploads/6f367c6481.jpg

http://www.ashefaa.com/picup/uploads/256a1acad8.jpg

http://www.ashefaa.com/picup/uploads/f762fcb08a.jpg

http://www.ashefaa.com/picup/uploads/a62e49d530.jpg

http://www.ashefaa.com/picup/uploads/e4b715d5f1.jpg

ام صبري التونسية
07-13-2011, 12:14 PM
http://www.windsurftravel.net/bild_djerba_palmeninsel_d.jpg

http://img.1.vacanceo.net/classic/76667.jpg

http://img.1.vacanceo.net/classic/122817.jpg

http://www.holidaycheck.fr/data/urlaubsbilder/mittel/6/1136820867.jpg

http://img.1.vacanceo.net/classic/99535.jpg

http://img.1.vacanceo.net/classic/99490.jpg

http://img.1.vacanceo.net/classic/99492.jpg

الامبراطور - عين دالة
07-13-2011, 12:16 PM
الله على تونس وجمال تونس الله على طبيعة تونس
شكرا للفاضلة الأخت القديرة ام صبري على هذا الدليل الشامل والذي مازالت تتابعه عن تونس ليكون من افضل الأدلة عن تونس على الانترنت إن شاء الله
استمري حتى يكتمل هذا الدليل ليكون مفخرة لكل عضو ينضم الينا وكل باحث عن التاريخ والآثار والجغرافية عن تونس الحبيبة

ام صبري التونسية
07-13-2011, 12:29 PM
http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43884.png

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43885.png

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43893.png

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43892.png

اكبر حديقة تماسيح في تونس و افريقا

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43887.png

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43889.png

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43890.png

ام صبري التونسية
07-13-2011, 01:08 PM
http://up.arab-x.com/Dec09/YGM59662.jpg


http://vb.arabseyes.com/imgcache/14158.imgcache




الحصن الاسباني

برج المصطفى الغازي بحومة السوق


http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v373/39/1/1280064762/n1280064762_30207654_8884.jpg

http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc3/hs084.snc3/15160_1265103383960_1121017790_830270_4871404_n.jp g

ام صبري التونسية
07-13-2011, 01:11 PM
هذه الطيور كثيرة جدا في الجزيرة

http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1957/135/104/1482247446/n1482247446_193638_268.jpg

http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1957/135/104/1482247446/n1482247446_193635_3612.jpg


http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1957/135/104/1482247446/n1482247446_193626_6313.jpg

http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1957/135/104/1482247446/n1482247446_193625_9939.jpg

http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1957/135/104/1482247446/n1482247446_193620_2424.jpg

http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1957/135/104/1482247446/n1482247446_193615_9096.jpg

ام صبري التونسية
07-13-2011, 01:32 PM
جانب من ميناء أجيم

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/fb/Ajim1.jpg/800px-Ajim1.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/f7/Ajim2.jpg/800px-Ajim2.jpg


نا ظور تقرماس

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/87/Ras_Tourgueness_lighthouse.jpg/448px-Ras_Tourgueness_lighthouse.jpg


قلاله
عاصمة الفخار بجربة

شهيرة بصناعة الفخار.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/2/2f/Makingpottery.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/8e/Poteries_guellala.jpg

http://farm4.static.flickr.com/3004/2630764810_db98ae49c0.jpg

http://farm4.static.flickr.com/3036/2629946225_62395acba6.jpg

http://farm4.static.flickr.com/3126/2630765368_519e3417b7.jpg

http://farm4.static.flickr.com/3103/2629947233_bdb77a7bcc.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/ed/Houmt_Souk_May_2007.JPG/800px-Houmt_Souk_May_2007.JPG

زهرة المغرب
07-13-2011, 01:36 PM
باركك الله يا تونس
شكراً لك غاليتي على الرحلة الممتعة

ام صبري التونسية
07-13-2011, 01:43 PM
إذا كانت المعالم الأثريّة تشمل عادة مختلف آثار القصور و المنشآت العمرانيّة المختلفة فإنّها تتميّز في جزيرة

جربه جزيرة المساجد


http://images1.turess.com/turess/tap/19617

جربة في مجموعة كثيفة من المساجد لعبت كلّها أدوارا حسّاسة في تاريخ الجزيرة، وهي زيادة على عراقتها قدّمت خدمات جليلة للمجتمع الجربي دينيّا و اجتماعيّا و اقتصاديّا و حضاريّا. فالمسجد هو مكان العبادة بمفهومها الواسع، فيه تقام الصّلاة و يُحفظ القرآن ويُتلى وتُنظّم الاحتفالات الدّينيّة و تُوزّعُ الصّدقات.

وبحكم الموقع المتميّز الّذي يحتلّه المسجد الجربي داخل الحومة، إذ يتوسّط كلّ المنازل، فإنّه يُمثّل مركز الحياة الاجتماعية للحومة، و يستقطب بالتّالي كلّ المتساكنين ليجمعهم في كلّ المناسبات بل هو على اتّصال مستمر بكلّ الأهالي أثناء الصّلوات و أثناء المهام الأخرى الّتي يقوم بها المسجد فيتحوّل إلى مدرسة تعجّ بطلبة العلم من مختلف الأعمار و المستويات، و تُلقى فيها مُختلف الدّروس بداية من القرآن إلى الفقه و الحديث و علم الكلام والآداب والرّياضيّات و الفلك...

فتخرّجت من المساجد الجربيّة ثلّة مرموقة من الشّيوخ و العلماء و المؤلّفين خَلّدت أسماءهم كتب السّيَر و التّاريخ. و يقوم المسجد أيضا بوظائف قضائيّة مختلفة من إبرام العقود (الزّواج و المعاملات بصفة عامّة) و الفصل في القضايا الاجتماعية والاقتصاديّة للمجتمع الجربي. و كانت المساجد تلعب دورا عسكريّا و حربيّا، و الدّليل على ذلك شكل عدد من المساجد الأثريّة القديمة الّتي تشبه إلى حدّ كبير الحصون الحربيّة (جامع تاجديت)،

أمّا من النّاحية الهندسيّة فإنّ مساجد جزيرة جربة تتميّز بطابع يمكن أن نجزم بأنّه فريد من نوعه، سواء كان ذلك على مستوى التّوزيع الجغرافي للعمارة إذ نلاحظ أنّ المساجد موزّعة في الجزيرة بصفة متوازنة و كثيفة تدلّ على أنّها لم تٌشيّد بطريقة عشوائيّة وإنّما كانت تستجيب لحاجيات كلّ الحومة و لتخطيط مسبق يشمل كامل الجزيرة على مستوى التّصميم و البناء.

و يمتاز المسجد الجربي بالبساطة و التّواضع، فلا نجد فيه الزخرفة المعروفة في أغلب المساجد التّونسيّة مثلا، وإن وُجدت فإنّها لا تتعدّى بعض الآيات القرآنيّة و الأحاديث و الأدعية. كما تخلو العمارة الجربيّة من كلّ أشكال البهرجة، لونان يطغيان على كلّ المعالم: الأبيض أساسا و الأخضر بالنسبة للأبواب و النّوافذ.

التصميم الهندسي للمسجد الجربي لا يختلف عن التّصميم الجربي عموما: إنّه وظيفي قبل كلّ شيء، هنا تكمن جماليّته، باستثناء الصومعة فإنّها تظهر و كأنّها الجزء الّذي يجوز للمصمّم أن يتصرّف فيه ليطبع المَعلم بطابع يميّزه عن بقيّة المعالم الجربيّة الأخرى.

أمّا في عصرنا الحالي فإنّ حركة تشييد المساجد في الجزيرة مازالت متواصلة، فهل هي تواصل أم قطيعة خاصّة إذا تمعّنا في الدّوافع الّتي تكمن وراء هذه الحركة و في الأشكال الهندسيّة الطّاغية؟



القيمة الفنيّة و التاريخيّة لمساجد جربة


تمتلك جربة تراثا معماريّا إسلاميّا فريدا من نوعه يشمل كلّ من العمارة الدّينيّة و العمارة المدنيّة و تُشكّل العمارة الدينيّة و خاصّة المساجد أهمّ ما يُميّز هذا التّراث من أوجه عديدة:

· أهميّة عدديّة حيث يُقدّر مُجمل المعالم الدّينيّة حسب إحصاء أواسط هذا القرن 288 معلما.

· أهميّة تاريخيّة من حيث تمثيلها لمعظم ردهات التّاريخ الإسلامي للجزيرة و من حيث تعبيرها عن قيم و تطوّرات مجتمع إباضي وجد في الجزيرة ملاذا له.

ا- الأهميّة الفنيّة:

1. تفرّد الرّوح الإنشائيّة:

أ) طرافة التخطيط:

تتميّز مساجد جربة بتخطيطها المنفتح حيث يتألّف المعلمُ من وحدات معماريّة عديدة منها ما هو مُخصّصٌ للشعائر بصفة رئيسيّة كالمساجد و "البرطال" و "دكّات" الصلاة الإضافيّة و منها ما هو مخصّص للطهارة "كالميضة" و منها ما هو مخصّص للإقامة كالغرف أو للتدريس كالكُتّاب أو للأنشطة الاقتصاديّة كمخازن الخزن أو للمنافع الإجتماعيّة الأخرى، مطابخ و غيرها. و ميزة هذه الوحدات أنّها متناثرة ضمن فضاء مبلّط و مُعدّ لتجميع المياه الّتي تُخزن في مواجل و فسقيّات و محيط بالمعلم سور قليل الارتفاع تمكّن من رُؤية جميع مُكوّناته.

ب) تنوّع الأساليب الإنشائيّة:

تنوّع مساجد جربة بشكل مُلفت للإنتباه بحيث يبدو لأوّل وهلة أنّ كلّ معلم يُمثّل نموذجا في حدّ ذاته و يمكن أن نتبيّن صنفين رئيسين من المعالم بكل صنف مجموعات متباينة.

*المساجد المنقورة:

تعبّر هذه المساجد عن تواصل بين التقاليد البربريّة القديمة و العمارة في الحقبات الإسلامية. و لعلّ هذا الصنف اقدم ما عرفته الجزيرة و تتدرّج هذه المعالم من المنقورة كليّا في الصخر و المنحدرة من حيث تخطيطها مباشرة من القصور البربريّة إلى المعالم المنقورة كليا في الصخر و ذات التخطيط المتطابق مع التخطيط الكلاسيكي للمساجد الإسلاميّة (جامع البرداوي) إلى المعلم المنقورة جزئيّا في الصخر و المقامة بمواد البناء المتداولة.

*المساجد الناتئة:

تنوع الرّوح الإنشائيّة في هذه المعالم سواء من حيث مواقعها أو من حيث وظائفها حيث نجد:

- مساجد الشواطئ وهي بمثابة نقاط المراقبة و الإنذار المُبكّر و تتميّز بمحدوديّة حجمها.

- معاقل الأحياء وهي بمثابة الحصون القريبة من السّواحل و تتميّز بأسلوبها الإنشائي المتين و بتمتّعها بتجهيزات دفاعيّة متميّزة.

- المدارس العلميّة المتميّزة بتعدّد ملحقاتها من غرف طلبة و غرف تدريس و منافع اجتماعيّة.

- مساجد الأحياء وهي المعالم المخصّصة للاستعمال المحدود ضمن أصغر خليّة... تنظيم الفضاء الاجتماعي "الحومة".

2.التفرّد الزخرفي:

تسيطر على مساجد جربة روح البساطة لكن ذلك لا يمنع من تواجد عدد هام من الأعمال الزخرفيّة المتنوّعة و المتفرّدة من حيث أسلوبها العام المعتمد على الأشكال الهندسيّة دون سواها: مُثلّثات، مُعيّنات، دوائر، أنصاف دوائر؛ وهو أسلوب لا نجد له مثيلا في الفنون الزخرفيّة الإسلاميّة الكلاسيكيّة.

من جهة أخرى تحتوي مساجد جربة على مجموعة هامّة من النقائش محليّة التنفيذ و الّتي إضافة إلى تأريخها للمعالم تحتوي على معطيات اجتماعية و سياسيّة هامة.

تبرز مساجد جربة لأوّل وهلة و لذوي النظرة السطحيّة كأنّها عمائر عفويّة الطابع بينما يدحض تفحّصها المُعمّق هذه الدّعاوي حيث تدلّ مساجد جربة أنّ جماليّتها لا تكمن في طابعها العفوي بل في حسن تناسقها و وجود علاقات تناسبيّة واضحة في تصوّر مختلف الوحدات المعماريّة أو في تنفيذ مختلف العناصر الإنشائيّة (علاقة الطول بالعرض و بالارتفاع).

اا-القيمة التّاريخيّة:

تفتح دراسة مساجد جربة آفاقا رحبة في مجال المعرفة التّاريخيّة سواء في ما يتعلّق بجزيرة جربة أو ما يتعلّق بمُجمل التاريخ المعماري.

فهي تُغطّي معظم ردهات التاريخ الإسلامي ممّا يمكّن من دراسة تطوّر توزيعها الّذي يفتح بدوره آفاق البحث في مجالات عديدة.

- في المجال الاجتماعي: من خلال الأسماء و المواقع و التوزيع المذهبي للمعالم.

- في المجال الاقتصادي: من خلال تبيّن فقرات الإنشاء و تمييز أطوار أساليب البناء و ما تعبّر عنه إمكانات اقتصاديّة.

- في المجال السيّاسي: تُعتبر مساجد جربة شواهد هامّة على:

. مدى ثقل النُّخب السّياسيّة المحليّة.

. مدى ارتباط النّخب المحليّة بحكّام البلاد.

. علاقة الجزيرة عموما بالحكم المركزي.

ام صبري التونسية
10-19-2011, 11:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تعرفوا على مدينة بــــنزرت مهد الجمال الأخآذ


مدينة بــــــــــنزرت


بنزرت هي خامس المدن التونسية من حيث الاهمية و التعداد السكاني
و تاتي بعد العاصمة و صفاقس فسوسة و المنستير

نبدأ الرحلة من بنزرت المدينة ثم ساعرفكم على قرى ولاية بنزرت
بنزرت تنطق بكسر الباء و نصب الزاء و باقي الاحرف مسكونه

بنزرت تلقب بمدينة الجلاء و هي اطول مدينة مكث فيها المستعمر الفرنسي
مدة 85 سة و فرنسا حاولت جاهدة ان تخضع هذه المدينة بالذات لسيطرتها
لما تتميز به من موقع استراتيجي و مقمومات صناعية و لوجستية هامة فهي
تقع في اقصى نقطة في فريقيا و في مفترق الطرق نحو ضفتي المتوسط
الغربية و الشرقية .

http://www.commune-bizerte.gov.tn/images/Carte1ar.gif

تقع مدينة بنزرت في أقصى الشمال للبلاد التونسية على الضفاف الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط مما جعلها تحتل مكانة استراتيجية بارزة أهلتها لأن تكون مركزا لولاية بنزرت وقطبا اقتصاديا هـاما. وتعتـبر ولاية بنزرت ولاية متكاملة بما احتوت عليه من ثروات طبيعية زاخرة وما اشتملت عليه من محاور تنموية متنوعة في مجالات الفلاحة والصيد البحري والصناعة.

وتمثل بحــيرات بنزرت وإشكل وغار الملح أبرز الخصوصيات الطبيعية للولاية إلى جانب جزيرة جالطة الزاخرة بجمال الطبيعة والثروة السمكية والرأس الأبيض باعتباره أعلى نقطة في القارة الإفريقية ووادي مجردة الذي يغذي بمياهه المتدفقة جزءا هاما من الأراضي الزراعية. ومن خصائص بنزرت المدينة ميناؤها القديم وجسرها المتحرك الذي يؤمن حركة المرور بين ضفتي قنال بنزرت.

إن بنزرت الفينيقية أو "هيبـوأكرا " كانت مركزا تابعا لأوتيكا. وقد غزاها القائد الصقلـي "أغـاطـوكل" سنة 309 قبل الميلاد في حملته على قرطاج. فلما انتصرت روما هدمت "هيبــو" وألحق ترابها بأوتيكا. وعند حلول "يوليوس قيصـر" ببنزرت، ضمها إلى الإمبراطورية الرومانية و أطلق عليها اسم "هيبـودياريتـوس". ولما تدهور حكم الرومان احتل "جانسريق" زعيم الفندال "هيبو" و ذلك باستنجاد من "بونيـفاس" سنة 439 م. ولم يدم ملك الفندال طويلا بالبلاد رغم سيطرة "جـانسريق" وابنه "هانريق" على كامل المنطقة المتوسطية إذ تم احتلال البلاد من قبل بيــزنطة سنـة 534 م.

وقد فتحــها للعرب القائد معاوية بن حديج الذي كان مقاتلا في جيش عبد الملك بن مــروان سنة 41 هـ ( 661 م). وسماها القائد حسان بن النعمان سنـــة 698 م باسمها الحالي بنزرت وأقام فيها رباطا لردّ الهجـــومات المفاجئة للروم. وأصبحت بنزرت منذ ذلك الحين مدينة عربية مسلمة. وإثر غزوة الهلاليين وانحلال الحكم الصنهــاجي بالمهدية أقام القائد الورد اللخمـــي من ملوك الطوائف ببنزرت دولــــة بني الورد وحصن مدينتـها ونظم شؤونها ودام حكمها 151 سنة ( من سنة 404هــ إلى 555هـ / 1013م إلى1160م). وقد شهدت بنزرت في العهد العثماني نهضة عمرانيّة واقتصادية مكنتها من تبادل البضائع بين التونسيين والأوروبيين وخاصة بعد حفر القنال وتهيئة الميناء العسكري والتجاري، الأمر الذي جعلها على كفاءة عالية من الدفاع والمراقبة.

وموقع بنــزرت الاستراتيجي جعلها ملتقى لمختلف الحضارات التي توالت على حوض البحر الأبيض المتوسط، مما ترك فيها آثارا عمرانية وعسكريــــة تزخــر بها إلى اليوم.

تعكس كثافة معالم بنزرت ونموذجيتها مختلف التحولات التي تعرض لها النسيج المعماري للمدينة على مدى ثلاثين قرنا من التاريخ. ذلك أن بنزرت التي تقاذفتها أمواج التاريخ, قد شهد معمارها وأهم معالمها تشكلا تجدد عدة مرات, إذ أنها دمرت مرات متتالية وأعيد بناؤها على أنقاض المباني السابقة, ثم رجعت إليها الحياة من جديد كل مرة بمناسبة أي تحول تاريخي.

لكن, لئن احتفظت بنزرت بموقعها الأصلي، فإن حياتها الحضرية قد شهدت ثلاث فترات كبرى. امتدت الفترة الأولى في العصور القديمة, وتزامنت مع مرحلة أولى من الاستقرار في العهد البوني, ثم مرحلة ثانية من إعادة التشكل في عهد الرومانيين والبيزنطيين. وبدأت الفترة الثانية الكبرى مع ارتقاء الأسر الحاكمة العربية إلى السلطة وتواصلت في العهد التركي. أما الفترة الثالثة فيعود تاريخها إلى القرنين التاسع عشر والقرن العشرين. وقد شهدت بنزرت عهدئذ بناء ميناء تجاري وعسكري كبير, وانتصاب جالية أوروبية وافرة العدد.


مشهد لبنزرت و تبرز فيه القصيبة بمنازلها العربية القديمة

http://farm4.static.flickr.com/3047/2658215067_f833b062c5_o.jpg


منظر على خليج بنزرت من منطقة الكرنيش
و هذه المنطقة هي الاكثر اكتضاضا بالسياح
http://media-cdn.tripadvisor.com/media/photo-s/01/37/68/3b/panorama-di-biserta-dall.jpg

هذه الصور اخذت في الصيف
و في الشتاء تصبح تلك الجبال خلف الغابات خضراء ناصعة لتزيد من جمال المنظر
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/13528525.jpg
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/13528339.jpg
http://media-cdn.tripadvisor.com/media/photo-s/01/3f/1d/04/bizerte.jpg
http://media-cdn.tripadvisor.com/media/photo-s/01/3f/1d/04/bizerte.jpg

ام صبري التونسية
10-19-2011, 11:17 PM
http://i4.photobucket.com/albums/y131/LuXuS3000/Tounes/Benzart1.jpg

http://i4.photobucket.com/albums/y131/LuXuS3000/Tounes/Benzart2.jpg

http://i4.photobucket.com/albums/y131/LuXuS3000/Tounes/Benzart3.jpg

ام صبري التونسية
10-19-2011, 11:19 PM
http://i4.photobucket.com/albums/y131/LuXuS3000/Tounes/Benzart4.jpg

http://i4.photobucket.com/albums/y131/LuXuS3000/Tounes/Benzart5.jpg

http://i4.photobucket.com/albums/y131/LuXuS3000/Tounes/Benzart6.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/archive/5/56/20071111103218!CenterBizerte.jpg

http://isaactunisia.nomadlife.org/uploaded_images/DSC_0062-743902.JPG

ام صبري التونسية
10-19-2011, 11:21 PM
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/archive/8/87/20071208102555!VieuxPortEtMurailleBizerte.JPG

http://v5.lscache5.c.bigcache.googleapis.com/static.panoramio.com/photos/original/8074136.jpg

ام صبري التونسية
10-20-2011, 09:27 PM
http://farm4.static.flickr.com/3232/2713355597_d6d4208ea4.jpg
http://farm4.static.flickr.com/3587/3524343933_80b0d5492e.jpg
http://farm1.static.flickr.com/106/283406331_a06cbff849.jpg
http://farm3.static.flickr.com/2184/2089281341_234836c9af.jpg
http://farm4.static.flickr.com/3362/3428448453_6e0e9d7fab.jpg

ام صبري التونسية
11-19-2011, 08:40 PM
~ المنارة

http://up.arab-x.com/Dec09/XnB92697.jpg

http://farm3.static.flickr.com/2471/3602431873_26287608c4.jpg
http://photos-h.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1960/220/109/1171545717/n1171545717_259365_994.jpg
http://photos-a.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1960/220/109/1171545717/n1171545717_259357_5745.jpg
http://photos-e.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1960/220/109/1171545717/n1171545717_259362_8017.jpg

لطيفة ناصر
11-19-2011, 08:49 PM
الله الله الله
ومع مديـــــــــــــنة بنزرت
تحلو السّياحة ويحلو العبور من هنا
يحلو العبور عبر أزقّة المدينة العربي وسوق بلد والقصيبة والهوتيلا
ومع جمال التّنارة والجسر المتحرّك " قنطرة بنزرت الشّهيرة "

شكرا لك يا سنية على هذا الجمال
شكرا لك على كورنيش بنزرت وسيدي سالم والبياصة ...
ألف شكر أن تذكّرت لؤلؤة الشّماال التونسي بامتياااز

ام صبري التونسية
11-19-2011, 08:57 PM
~ الميناء الترفيهي
http://farm4.static.flickr.com/3198/2394759515_a9d684b4e3.jpg?v=0

http://image-photos.linternaute.com/image_photo/540/ports-autres-bateaux-bizerte-tunisie-8866693378-853643.jpg



بنزرت في بنيانها تشبه كثيرا العاصمة التونسية اذ تغلب عليها البايات الاستعمارية الفرنسية

اما كورنيشها فيبعث على الراحة و الهدوء خاصة انها عكس باقي المدن التونسية
فبنزرت ليست مدينة مفضلة لدى السياح الذين ياتون لتونس سنويا و عددهم 7.5 مليون سائح
http://up.qatarw.com/get-2-2009-5b76178e.jpg

بنزرت من السماء و يظهر الكنال الذي يربط بين اكبر بحيرات تونس
و هي بحيرة بنزرت و يصب في البحر
http://farm4.static.flickr.com/3027/2947309489_eca79d1a43.jpg


صورة اخرى و تظهر اسفل الصورة غابة يطلق عليها غابة الرمال من متساكني المدينة
و هي غابة كبيرة جدا تكسو الجبال الخلفية للمدينة
http://farm3.static.flickr.com/2357/2199582862_6b977bc82e.jpg
http://media-cdn.tripadvisor.com/media/photo-s/01/37/68/3b/panorama-di-biserta-dall.jpg


هنا تاتي الدلافين يوميا قبيل الغروب و ما احلى العروض التي نراها
http://photos-h.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v252/75/94/1226577598/n1226577598_37286_3533.jpg


كورنيش بنزرت صيفا
http://photos-e.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v257/161/13/1041676876/n1041676876_67566_4175.jpg
http://photos-g.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v257/161/13/1041676876/n1041676876_67565_3879.jpg

ام صبري التونسية
11-19-2011, 09:06 PM
الشاطئ الجميل

http://photos-g.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v195/18/72/769468075/n769468075_409733_4754.jpg

http://photos-b.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1186/246/59/1563770343/n1563770343_30099888_8877.jpg


الجسر المتحرك من خصائص المدينة
اعتقد انه فريد من نوعه في البلاد العربية
هذا الجسر يؤمن حركة مرور السفن التجارية المدنية او العسكرية بين ضفتي الكنال

صراحة من اجمل المناظر ... و هذا الجسر يفتح ثلاث مرات في اليوم

http://photos-h.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v199/84/49/1147573967/n1147573967_30056196_5739.jpg

http://photos-g.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1960/220/109/1171545717/n1171545717_263574_200.jpg

http://photos-h.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v257/161/13/1041676876/n1041676876_67561_2678.jpg

http://hphotos-snc1.fbcdn.net/hs035.snc1/3267_1129391084472_1518076819_30313715_4279690_n.j pg


مقبرة السفن بغابة الرمال و هي بقايا سفن حربية و تجارية غرقت ببنزرت و عددها 4

http://farm4.static.flickr.com/3400/3603248958_7f924cf8b3.jpg

http://www.tunisieplongee.com/Site%202/Site3_files/Epaves%20Rimel%20Bizerte%20001.jpg


مصنع السفن ببنزرت

http://farm3.static.flickr.com/2127/2370623503_5b17a16994.jpg?v=0

http://farm3.static.flickr.com/2047/2371459246_f763c2cb7b.jpg?v=0

http://farm4.static.flickr.com/3023/2891970176_478261bc79.jpg

http://farm3.static.flickr.com/2583/4130552034_c8afe59695.jpg

http://farm3.static.flickr.com/2310/2235734671_4e3cf09f09.jpg?v=0

ام صبري التونسية
11-19-2011, 09:09 PM
في بنزرت تكثر النصب المتعلقة بالنشاطات البحرية
http://photos-d.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v359/202/18/669254910/n669254910_889154_7193.jpg

http://photos-h.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v331/224/54/1178113455/n1178113455_30149894_7196.jpg

http://photos-b.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v331/224/54/1178113455/n1178113455_30149895_7621.jpg

ام صبري التونسية
11-19-2011, 09:21 PM
المدينة القديمة ببنزرت

http://photos-f.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v357/144/47/1442537716/n1442537716_30088845_9649.jpg

http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v373/87/22/1142196858/n1142196858_30201816_5757.jpg

http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v343/128/16/1043084090/n1043084090_30199007_323.jpg

http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v347/87/22/1142196858/n1142196858_30165775_6662.jpg

http://up.arab-x.com/Dec09/2CJ91385.jpg

http://farm4.static.flickr.com/3048/3095404302_c0c9f2a993.jpg

http://farm3.static.flickr.com/2400/2089285817_3dcd0c9157.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/14836598.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/14558041.jpg

http://farm4.static.flickr.com/3029/2742884957_89fc17625d.jpg

http://farm4.static.flickr.com/3165/3044746354_60a47fda8f.jpg

http://farm3.static.flickr.com/2349/2089284849_f57786dca1.jpg

http://photos-a.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v331/224/54/1178113455/n1178113455_30150044_5163.jpg

http://photos-e.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1022/145/50/1385408612/n1385408612_30179388_3531.jpg

ام صبري التونسية
11-19-2011, 09:36 PM
الله الله الله
ومع مديـــــــــــــنة بنزرت
تحلو السّياحة ويحلو العبور من هنا
يحلو العبور عبر أزقّة المدينة العربي وسوق بلد والقصيبة والهوتيلا
ومع جمال التّنارة والجسر المتحرّك " قنطرة بنزرت الشّهيرة "

شكرا لك يا سنية على هذا الجمال
شكرا لك على كورنيش بنزرت وسيدي سالم والبياصة ...
ألف شكر أن تذكّرت لؤلؤة الشّماال التونسي بامتياااز

كيف انسى بنزرت واهلها ولطوفة بنت بنزرت
و احلى ايامي فيها
ذكريني ان نسيت شىء
دمت في الجوار
ارق التحايا

محمد حمدى ناصف
02-12-2012, 06:48 PM
بلاد جميله جدا جدا خاصة بأهلها

وهو ما شاهدته بعينى

يسلم الطرح الجميل



ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

Adsense Management by Losha